الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثمانيةُ عشر

نشر بتاريخ: 28/01/2021 ( آخر تحديث: 28/01/2021 الساعة: 13:43 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثمانيةُ عشر

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

خلافاتٌ وتنافسٌ بين الدولِ بشأنِ اللقاحاتِ وتوزيعِها وفعَّاليتِها، والوباءُ يُواصِلُ انتشارَه ويحصُدُ الأرواح

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ستَّمائةٍ وثلاثَ إصاباتٍ وخمسَ وفيات، منها ثلاثُمائةٍ وسبعٌ وعشرونَ إصابةً وحالتَيْ وفاة في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وستةٍ وسبعينَ ألفٍ وستِّمائةٍ وسبعٍ وتسعينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وتسعِمائةٍ واثنتينِ وثمانينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ واحداً وستينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ثمانيةُ عشرَ على أجهزةِ التنفس.

📌 نادي الأسيرِ يعلنُ إصابةَ ثمانيةٍ وثلاثينَ أسيرٍ بكورونا في سجنِ ريمون.

📌 ارتفاعٌ كبيرٌ بالوفياتِ وانخفاضُ الإصاباتِ الجديدةِ بين أبناء شعبنا في فلسطينَ المحتلة.

📌 أسترازينيكا وأوكسفورد تَعمَلانِ على تطويرِ لقاحٍ ضدَّ سلالةِ كورونا الجَنُوبِ إفريقية، وأنباءُ عن أنَّ السلالةَ البريطانيةَ لا تُسَبِّبُ فقدانَ حاستَيْ الشَّمِّ والتذوُّق.

📌 بايدن مُتفائِلٌ بشأنِ تسريعِ وتيرةِ التطعيماتِ بعدَ أنْ وقّعَ قراراً بتوفيرُ مليونٍ ونصفِ المليونِ جرعةٍ يومياً.

📌 الصحةُ العالميةُ ترى إمكانيةَ إعطاءِ الجرعةِ الثانيةِ من اللقاحِ خلالَ ستةِ أسابيعَ بعدَ الجُرعةِ الأولى في ظروفٍ استثنائية، وتَنْصَحُ الحواملَ بِتَجَنُّبِ لقاحِ موديرنا إلاّ إذا كُنَّ يعمَلْنَ في مجالِ الصحةِ أو لَدَيْهِنَّ ظروفٌ تُعَرِّضْهُنَّ للخطر.

📌 مَخاوِفُ أوروبيةٌ وعالميةٌ من شركتَيْ فايزر وأسترازينكا حولَ تأخيرِهما توريدِ اللقاحات. وجنوبُ إفريقيا تَحُثُّ الدولَ الغنيَّةَ على الكَفِّ عن تخزينِ المزيدِ من اللقاحاتِ التي طَلَبَتْها ولكنَّها لا تحتاجُها على الفور.

📌 خبيرٌ صينيٌّ يقولُ أنَّ اللقاحَ الصينيَّ فعّالٌ ضدّ سلالاتِ كورونا وطفراتِه.

📌 مَعامِلُ ألمانيا تُعيدُ اختبارَ آلافِ العيناتِ من كورونا لمعرفةِ مدى انتشارِ السلالاتِ الجديدة، بالاعتمادِ على اختبارٍ جديدٍ يَعِدُ بنتائجَ أسرعَ لتَسَلْسُلِ الجينوم.

📌 فنلندا تُشدِّدُ تدابيرَها الصحيةَ الوقائيةَ وتُخَصِّصُ مليونَ يورو لاستِقْدامِ الأطباءِ من الخارج.

📌 جونسون يطلبُ من الاتحادِ الأوروبيِّ عدمَ تقييدِ إمداداتِ لقاحاتِ كورونا إلى بريطانيا، ويُعرِبُ عن أَسَفِهِ لتَجاوُزِ أعدادِ وفياتِ كورونا مائةَ ألفِ حالة، قائلاً: أَتَحَمَّلُ كاملَ المسؤولية.

📌 كندا ستَفْرِضُ المزيدَ من الخطواتِ لتقييدِ السفرِ إلى الخارجِ كجزءٍ من حملةِ مُكافحةِ الوباء، وبريطانيا تَفْرِضُ على القادمينَ مِنْ ثلاثينَ دولةٍ حَجْراً صحياً فندقياً لعشرةِ أيام.

📌 صدمةٌ في إيطاليا نتيجةَ إثارةِ قضيةِ اتهامِ طبيبٍ بقتلِ مرضى كورونا بأدويةٍ مُميتةٍ من أجلِ ضمانِ أَسِرَّةٍ فارغةٍ لمرضى آخرينَ في شهرِ آذارَ الماضي.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ أربعَمائةِ ألفِ إصابة، وحواليْ ستةِ عشرَ ألفِ وفاة.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في الولاياتِ المتحدةِ تتجاوزُ المليونَ السادسَ والعشرين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حواليْ ستةِ عشرَ ألفٍ وأربعِمائةِ إصابة، وثلاثَمائةٍ وثلاثينَ وفاةً خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في لبنان والإمارات وليبيا، وانخفاضُها في المغربِ والعراقِ والسعودية وعُمان وسوريا، فيما سجلت لبنان وتونس أرقاماً قياسيةً جديدةً للوفياتِ اليومية.

📌 ارتفاعاتٌ حادةٌ للوفياتِ في أمريكا وألمانيا والبرتغال والمكسيك وبريطانيا، والإصاباتُ والوفياتُ تسجلُ ارتفاعاً حاداً في كلٍّ مِنْ إيطاليا وإسبانيا وفرنسا والبرازيل وإندونيسيا وكولومبيا.

📌 الإصاباتُ والوفياتُ تُواصلُ انخفاضَها في الهندِ منذُ منتصفِ أيلولَ الماضي.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من سبعةِ آلافٍ وسبعِمائةِ إصابةٍ وأربعَ عشرةَ وفاة، ويكتشفُ ثلاثَ إصاباتٍ بطفرةِ جنوبِ إفريقيا، والحكومةُ تُؤَكِّدُ عدمَ تسجيلِ أيِّ حالةِ كورونا خطيرةٍ بينَ أكثرِ من ستةٍ في المئةِ من السُّكانِ الذينَ طُّعِّمُوا بالفِعْل وبشكلٍ كاملٍ بجُرْعَتَيْ لقاحِ فايزر.