إطلاق تحالف مؤسسات " راصد فلسطين " لتشجيع ورصد العملية الديمقراطية

نشر بتاريخ: 28/01/2021 ( آخر تحديث: 28/01/2021 الساعة: 13:40 )
إطلاق تحالف مؤسسات " راصد فلسطين " لتشجيع ورصد العملية الديمقراطية



رام الله- معا- أعلنت مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية وعدد من نشطاء العمل الشبابي المجتمعي البارزين عن إطلاق تحالف فلسطيني سيتركز اهتمامه ونشاطه على تشجيع المواطنين على المشاركة الانتخابية والتصويت، وكذلك رصد العملية الديمقراطية ما قبل وما بعد الانتخابات المقرر عقدها خلال أقل من أربع شهور من العام الجاري.
فقد تداعت مجموعة المؤسسات المُنضمة كنواة للتحالف الناشيء في عقد لقاء تحضيري عن بعد بسبب الوضع الوبائي الحالي، وتدارست الخطوط العامة المُستوجبة لضرورة العمل بروح جماعية متماسكة في كل أرجاء الوطن، بما يعزز تأمين وحماية حق المواطن الفلسطيني في اختيار ممثليه في سلسلة الحكم والتشريع وصناعة القرار.
هذا ويتمثل التوزيع الجغرافي للمشاركين في التحالف في محافظات القدس وقطاع غزة ونابلس ورام الله وبيت لحم وجنين وأريحا وطولكرم والخليل، وسيتم العمل على فتح باب العضوية الكترونياً خلال ايام لمن يرغب بالانضمام للتحالف من مختلف المحافظات.
وسيقوم التحالف في المرحلة الاولى بمباشرة نشاطه خلال بضعة أيام من خلال برنامج أنشطة تستهدف تشجيع وتحفيز المواطنين وخاصة الشباب والمرأة للتسجيل بالسجل الانتخابي، وضمان حقهم في التصويت واختيار ممثليهم في عضوية المجلس التشريعي المُقبل.
وفي المرحلة التالية، سيقوم التحالف بأنشطة مكثفة لتحفيز المواطنين ممن سجلوا بالسجل الانتخابي على المشاركة في العملية الانتخابية نفسها، ومن ثم في المرحلة ما قبل الاخيرة سيخطط التحالف لمجموعة أنشطة تتعلق بالمراقبة على العملية الانتخابية نفسها أثناء انطلاقها من خلال شبكة مؤهلة من المراقبين سيتم تدريبها على ضمان عملية مراقبة مُنظمة حرة ونزيهة ومستقلة.
وفي معرض تداول أعضاء التحالف لماهية الأهداف والتدخلات التي سيقوم بها؛ ناقش الأعضاء مجموعة من التجارب الاقليمية والدولية الجديرة بالاستلهام في بناء التحالفات الفاعلة في هذا النوع من البرامج، كتحالف راصد في الأردن الشقيق، والذي يضم 252 مؤسسة مجتمع مدني أردنية.
وأكد أعضاء التحالف على حرصهم التواصل الفوري مع لجنة الانتخابات المركزية والهيئات كافة ذات العلاقة لتسجيل التحالف بشكل رسمي وضمن القانون. وسيتولى مركز مدارات للتنمية المجتمعية عملية تنسيق العمل المركزي لتنظيم وادارة أعمال التحالف.
جدير بالذكر أن التحالف سيطلق صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة قريباً.