فتح طولكرم تحمل سلطة الطاقة مسؤولية تأخر حل مشكلة الكهرباء

نشر بتاريخ: 30/01/2021 ( آخر تحديث: 30/01/2021 الساعة: 15:28 )
فتح طولكرم تحمل سلطة الطاقة مسؤولية تأخر حل مشكلة الكهرباء

طولكرم- معا- حمل أمين سر حركة فتح إقليم طولكرم إياد الجراد خلال اتصالٍ لبرنامج "نَوَّر الملح" عبر راديو كل الناس وفضائية معاً والذي تقدمه لمى أبو زينة، سلطة الطاقة مسؤولية تأخير حل أزمة التيار الكهربائي في المحافظة والقائمة منذ سنوات طويلة.

وأضاف الجراد "لم نترك وسيلة إلا اتبعناها لحل هذه المشكلة المتفاقمة منذ زمن طويل، ونحن نرفض كل المبررات التي تتحدث عنها سلطة الطاقة أن الاحتلال من يعيق حل المشكلة".

واكد الجراد: "اكتفينا من الوعود التي نتلقاها منذ سنوات وسلطة الطاقة تتحمل المسؤولية الكاملة عما سيحدث خلال الأيام القادمة في طولكرم من مظاهرات واحتجاجات، لقد صبر المواطنون بما فيه الكفاية، والشارع الكرمي في حالة غليان".

وطالب الجراد الحكومة بعقد جلسة بحضور مجلس الوزراء، سلطة الطاقة، محافظة طولكرم وبلدية طولكرم لحل هذه الأزمة أسوة بباقي المحافظات.

فيما أكد م.ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة في حديثه لبرنامج "نَوَّر الملح"، أن الاحتلال من يتحمل المسؤولية الكاملة عن تأخر حل أزمة الكهرباء في طولكرم.

ورفض ملحم تحميل سلطة الطاقة مسؤولية عدم حل مشكلة الكهرباء في المحافظة، قائلاً: "نحن كسلطة طاقة نقوم بواجبنا بتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين من خلال مصادر الطاقة الموجودة، والمصدر الرئيسي للطاقة شركة الكهرباء الإسرائيلية وهي التي تقرر بالقدرات التي يتم تحويلها إلى الفلسطينيين، ونحن يومياً نبحث مشكلة الكهرباء في طولكرم".

وأضاف ملحم كان هناك وعود إسرائيلية بتحويل ١٠ ميغاوات من الكهرباء إلى محافظة طولكرم قبل أشهر، لكن للأسف لم تفِ إسرائيل بوعودها، نتيجة قرارها بحل مشكلة الكهرباء في المستوطنات على حساب الجانب الفلسطيني، فما كان منا إلا أن رفضنا هذا الإجراء وقررنا أخذ جميع القدرة المخصصة للجانب الفلسطيني من الطاقة، دون تنازل عنها.

وأكد ملحم" نحن كسلطة طاقة قمنا بتجهيز جميع البنية التحتية من تحويل محولات وتزويد طولكرم بالمحولات اللازمة لاستقبال الكهرباء من نقاط ربط مختلفة، بالإضافة إلى إنشاء نقطة ربط في عناب، وبهذا نحن قمنا بأداء جميع التزاماتنا التي نستطيع".

وقال ملحم:" بلدية طولكرم رفضت عدة مشاريع للطاقة الشمسية، من ضمنها مشروع بقدرة ٢٠ ميغاوات لحل مشكلة الكهرباء".

وحول موعد حل مشكلة الكهرباء في طولكرم، قال ملحم يوم الأربعاء الماضي كنا في اجتماع مع الإدارة المدنية الإسرائيلية وشركة الكهرباء الإسرائيلية التي وعدت بحل المشكلة خلال هذا الأسبوع من خلال حل جذري للخط المغذي لطولكرم.

وكانت اللجنة التنسيقية لاتحادات وفعاليات محافظة طولكرم طالبت الجهات الرسمية حل أزمة الكهرباء في المحافظة إثر استمرارها منذ سنوات دون حل.