السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحية يحذر الاحتلال من التلاعب بالانتخابات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 03/02/2021 ( آخر تحديث: 03/02/2021 الساعة: 15:02 )
الحية يحذر الاحتلال من التلاعب بالانتخابات الفلسطينية

غزة- معا- حذر خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس الاحتلال الاسرائيلي من مغبة التدخل بملف الانتخابات الفلسطينية سواء بالتعرض للمرشحين او في ملف القدس.

وقال خلال لقاء مع عدد من الصحفيين بغزة :"نحذر الاحتلال من التدخل في العملية الانتخابية، ونريد أن نقف موحدين في وجهه.

وأكد ان حماس لن تتنازل عن مشاركة القدس في الانتخابات، وهي جاهزة لأن تكون الانتخابات معركة مع الاحتلال في القدس مؤكدا انه لا يعقل أن يذهب شعبنا في الضفة والقدس للانتخابات وهو مكبل.

وقال:" نريد أن يذهب شعبنا للانتخابات وهو مرتاح، ولا أحد وصيّ على شعبنا أو على صندوق الاقتراع، ويجب أن يكون شعبنا حرًا فيما ينتخب".

وأشار الى ان حماس كانت تأمل أن تكون محطة الانتخابات تتويجًا لحالة توافق طبيعي، ومن ثم أن نذهب للانتخابات. مشيرا الى ان حماس لا تنتظر انجازا للقضية الفلسطينية من أي ادارة أمريكية

وأكد الحية ان حماس أبدت كل المرونة في كل المحطات لإنهاء الانقسام وأنها حاولت بكل إخلاص أن تزيل ما يعترض إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة.

وأوضح ان إنهاء الانقسام حتى يكون كاملًا يحتاج إلى التوافق على أرضية معقولة في البرنامج السياسي المشترك، ولا بد أن ننطلق من قاعدة سياسية في تعريف العدو وكيفية أن نتعامل معه موضحا ان وثيقة الوفاق

الوطني 2006 وما توصلنا إليه في بيروت تشكل القاعدة المشتركة لما يمكن أن نصل إليه.

وأكمل :" لا نريد للحكومة في الضفة وغزة والقدس أن تطغى على منظمة التحرير، ولا نريد للسلطة أن تطغى بأموالها وآلياتها على منظمة التحرير و نريد أرضية سياسية مشتركة، ولكل الفصائل الحق في أن تقول ما تريد.

وأضاف :"إذا ما اتفقنا على الحد الأدني من البرنامج السياسي فإنه سيفتح الباب واسعًا أمام حالة توافق أكبر.

ودعا الحية الى إطلاق الحريات في الضفة حتى تكون الانتخابات سلسة، ونحن ملتزمون بذلك مضيفا:" ان الأوان أن تُرفع العقوبات عن شعبنا في غزة، وهذا مطلب شعبي".

وفيما يتعلق بالمحكمة الدستورية قال: نريد الذهاب للانتخابات ونحن مطمئنون من العملية القانونية والقضائية، وستكون محور نقاشات في القاهرة , لا بد أن نذهب ونتوافق على تشكيل محكمة الانتخابات، وهو الأهم الآن.

وأضاف :"المحكمة الدستورية عليها خلاف قانوني منذ نشأتها، وشُكلت في ظروف غير مناسبة، وهناك اعتراض عليها ومثار جدل". مؤكدا :"عقولنا منفتحة على كل الأشكال بالمشاركة في الانتخابات، وذاهبون إلى القاهرة بصدر منشرح لنتوافق على البرنامج الانتخابي".

وأكد ان شكل مشاركة حماس في الانتخابات مرهون بما نتفق عليه في حوارات القاهرة.

الحية يحذر الاحتلال من التلاعب بالانتخابات الفلسطينية
الحية يحذر الاحتلال من التلاعب بالانتخابات الفلسطينية