تقرير استخباراتي أمريكي يكشف: بن سلمان أمر بقتل خاشقجي

نشر بتاريخ: 25/02/2021 ( آخر تحديث: 25/02/2021 الساعة: 14:36 )
تقرير استخباراتي أمريكي يكشف: بن سلمان أمر بقتل خاشقجي

بيت لحم معا- من المتوقع أن تنشر المخابرات الأمريكية تقريرا غير سري اليوم (الخميس) ، يكشف تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 .

وأضاف المسؤولون وفقا لصحيفة معاريف الإسرائيلية أن التقرير ، الذي كتب هو قيد التحقيق من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ، يظهر أن ولي العهد السعودي أمر بقتل الصحفي لدى وصوله إلى القنصلية السعودية في اسطنبول.

ونقلت وكالة رويترز عن أربعة مسؤولين أميركيين اطلعوا على نسخة رفعت عنها السرية من تقرير للمخابرات الأميركية، يتوقع أن يصدر اليوم، الخميس، قولهم إنها تظهر أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وافق على قتل الصحافي جمال خاشقجي، في العام 2018.

وأظهرت وثائق سرية ضمن دعوى قضائية، أن فريق الاغتيال السعودي الذي قام بقتل في قنصلية بلاده في إسطنبول بالعام 2018، استخدموا طائرات تعود ملكيتها إلى بن سلمان، بحسب ما أفاد تقرير لشبكة "سي أن أن"، اليوم الخميس.

وكشف النقاب عن هذه المعلومات السرية قبل يوم على موعد نشر تقرير المخابرات الأميركية الذي يثبت تورط بن سلمان بجريمة اغتيال خاشقجي.

كما راجع الرئيس الأمريكي جو بايدن التقرير ومن المتوقع أن يتحدث مع الملك سلمان البالغ من العمر 85 عامًا. هذا ، كجزء من سياسة الرئيس بايدن لتجديد العلاقات مع الرياض ، بعد سنوات من السماح للحلفاء بانتهاك حقوق الإنسان في، إلى حد كبير تحت قيادة ترامب.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين باساكي إنه من المتوقع أن يتحدث الرئيس الأمريكي مع الملك فقط وأن التقرير عن اغتيال الصحفي سينشر قريبًا.