الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وستة وأربعون

نشر بتاريخ: 25/02/2021 ( آخر تحديث: 25/02/2021 الساعة: 15:38 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وستة وأربعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تتوقعُ انتهاءَ وباءِ كورونا مَطلَعَ العامِ المُقبل، وأنَّ الفيروس لن يختفي، والطفرتان البريطانيةُ والجنوبُ إفريقية تنتشرانِ بقوةٍ في الضفةِ الغربية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وثلاثَمائةٍ وإحدى وتسعينَ إصابةً وخمسَ وفيات، منها أربعٌ وثمانون إصابةً ووفاةٌ واحدةٌ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْ ألفٍ وألف، ومائةٍ وإحدى وستينَ إصابة، وألفَيْن ومائتيْن وخمسِ وفيات. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ ثلاثةً وتسعينَ بينهم ثلاثةٌ وعشرون على أجهزة التنفس.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تعلنُ دخولَ موجةٍ جديدةٍ من الوباء، وأنَّ نسبةَ إشغالِ المستشفيات بلغت ثمانين بالمائة فيما بلغت نسبةُ إشغالِ أجهزةِ التنفسِ ثمانيةً وأربعينَ بالمائة، وترفعُ توصيةً حول الوضع الوبائيِّ قد تصلُ حدَّ الإغلاقِ الشامل.

📌 إغلاقُ وزارتَيْ التنميةِ الاجتماعية والاقتصاد برام الله وبعض البلدات والمدارس ومواقع بعضِ المؤسسات الرسمية بسبب انتشار الوباء، وإصابةُ خالد العسيلي وزيرِ الاقتصاد الفلسطيني وآمال حمد وزيرة شؤون المرأة وإبراهيم ملحم الناطقِ باسمِ الحكومة بالفيروس.

📌 فاوتشي يقول: قد نُخفِّف الإجراءات بحقِ الأفرادِ المُطعَّمين بالكاملِ ضد كورونا.

📌 وزيرُ الصحةِ البريطاني يقول إنه يجبُ على كلِّ شخصٍ أن يلعبَ دورَه من أجلِ تلبيةِ الأهدافِ المُحددَةِ لتخفيفِ الإغلاقِ العامِ في البلاد، وأن يتحمَّلَ كلُّ فردٍ مسؤوليةً شخصيةً بدلَ فرضِ القواعد.

📌 المستشارةُ الألمانية تعلنُ أنّ ألمانيا تشهدُ موجةَ كورونا الثالثة.

📌 اليابان تُعيِّنُ أولَ وزيرٍ للوِحدة بعد ارتفاعِ معدَّلِ الانتحارِ خلالَ الجائحةِ في البلادِ لأولِ مرةٍ منذ أحد عشر عاماً.

📌 دولةُ الاحتلال تُقرِّرُ تزويدَ الطواقمِ الطبيةِ الفلسطينية بكميةٍ رمزيةٍ من اللقاحات التي تراكمت لديها خلال الشهر الماضي ولم يتم استخدامُها.

📌 بعدَ تطعيمِ ستة عشر نائبٍ بدون موافقةٍ من اللجنةِ الوطنيةِ لكورونا في لبنان، البنكُ الدوليُّ يُهدِّدُ بوقفِ اللقاحات.

📌 وزارةُ الصحةِ السورية تعلنُ أنها رصدت تزايُداً في عددِ مُراجعي أقسامِ الإسعاف، بحالات تنفسيَّةٍ مشتَبَهَة، وتُحذِّرُ من التَّهاوُنِ بالإجراءاتِ الوقائية.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي أربعِمائةِ وعشرةِ آلافِ إصابة، وأكثرَ من عشرةِ آلاف وثلاثِمائةِ وفاة.

📌 في قفزةٍ حادة، الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من واحدٍ وعشرينَ ألف إصابة، ومائتين وثلاثين وفاة.

📌 استمرارُ ارتفاع الإصابات في العراق والأردن ولبنان والكويت.

📌 البرازيل تسجلُ ارتفاعاً حاداً بالإصابات والوفيات، واستمرارُ ارتفاعِ الإصابات في الهند وإيطاليا وفرنسا والتشيك وتركيا وبولندا، وانخفاضُ الإصابات وازدياد الوفيات في بريطانيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ نحوَ أربعةِ آلافٍ وأربعِمائةِ إصابة وثماناً وثلاثين وفاة، والحكومةُ تصادقُ على فرضِ حظرِ تجوالٍ ليليٍّ منذ الساعةِ الثامنةِ والنصفِ مساءً حتى الساعةِ الخامسةِ فجراً، على أن يبدأَ غداً الخميس وحتى فجرِ الأحد القادم، بالإضافة إلى بعضِ القيودِ الأخرى. والاحتلالُ سيُقدِّمُ لقاحاتٍ لخمسِ عشرةَ دولةٍ مقابل الحصولِ على دعمِها في الأممِ المتحدةِ أو نقلِ سفاراتها من تل أبيب إلى القدس.