الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعتقل مرافق مريض على معبر بيت حانون

نشر بتاريخ: 03/03/2021 ( آخر تحديث: 03/03/2021 الساعة: 17:32 )
الاحتلال يعتقل مرافق مريض على معبر بيت حانون

غزة- معا- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،المواطن كرم سالم محمد أبو حدايد (39 عاماً)، من سكان بلدة الفخاري جنوب شرق خان يونس، أثناء تواجده داخل حاجز بيت حانون "إيرز" شمال محافظة شمال غزة.

وكان أبو حدايد قد توجه صباح الثلاثاء إلى حاجز بيت حانون، برفقة والدته المريضة عزيزة محمد حامد أبو حدايد (61 عاماً)، وهي مصابة بالسرطان، وذلك لمقابلة المخابرات الإسرائيلية بناءً على طلب الأخيرة، من ثم مرافقة والدته إلى مستشفى المطلع في مدينة القدس بعد أن حصلت في وقت سابق على تحويلة طبية للعلاج، وتصريح للمرور من قبل قوات الاحتلال، وبعد وصوله للحاجز، توجه إلى مقابلة المخابرات، وفي عصر اليوم نفسه، أبلغت قوات الاحتلال والدته بأن ابنها رهن الاعتقال، فيما سمح لها بالمرور للوصول إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وحسب مركز الميزان تلقت زوجة أبو حدايد عند حوالي الساعة 10:30 من صباح اليوم الأربعاء الموافق 3/3/2021، اتصالاً من قبل سلطات الاحتلال أبلغتها من خلاله بأن زوجها رهن الاعتقال لديها.

واكد الميزان أن الإجراءات والسياسات الإسرائيلية تجاه المرضى والمريضات الفلسطينيين/ات ومرافقيهم، تنطوي على أنماط مختلفة من المنع والتقييد للحق في حرية الحركة والتنقل والحق في العلاج، وتشكل انتهاكاً صريحاً لمنظومة الحماية التي وفرها القانون الدولي للأفراد دون تمييز، وإخلالاً خطيراً بالتزامات دولة الاحتلال بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. كما تنطوي على مساس خطير بقواعد معاملة السكان المدنيين في الإقليم المحتل، خاصة ما يتعلق منها بوجوب توفير شروط الصحة العامة، حسبما جاء في اتفاقية جينيف الرابعة لعام 1949.

وعبر المركز في بيان له عن استنكاره الشديد لاعتقال أبو حدايد، فإنه يدين بأشد العبارات مواصلة قوات الاحتلال لسياسة الاعتقال التعسفي واستخدام المعابر للإيقاع بالفلسطينيين وابتزازهم واستغلال حاجاتهم الإنسانية، لا سيما المرضى ومرافقيهم. ويؤكد المركز على أن ما تقوم به سلطات الاحتلال يلقي بآثار وتبعات جسدية ونفسية كارثية على أولئك المسافرين، ويتهدد حياة المرضى المحولين للعلاج خارج قطاع غزة على وجه الخصوص، كما أنه يأتي في سياق الانتهاكات الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وجدد المركز مطالباته السابقة للمجتمع الدولي بضرورة التدخل ووقف انتهاكات قوات الاحتلال المستمرة، وضمان احترام حق المواطنين في تلقي الرعاية الصحية المناسبة وحقهم في حرية الحركة والتنقل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ومنها إلى العالم الخارجي.