الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لبنان تعتزم تقديم شكوى عاجلة للأمم المتحدة ضد إسرائيل

نشر بتاريخ: 04/03/2021 ( آخر تحديث: 04/03/2021 الساعة: 21:58 )
لبنان تعتزم تقديم شكوى عاجلة للأمم المتحدة ضد إسرائيل

بيروت- معا- افادت وكالة المركزية للأنباء اللبنانية، اليوم الخميس، أن مجلس النواب اللبناني يعتزم تقديم شكوى ضد إسرائيل لدى الأمم المتحدة بسبب التسرب النفطي الذي تسبب في تلوث ساحل البحر الابيض المتوسط وبعض السواحل اللبنانية بموجب اتفاقية برشلونة واتفاقية ريو.

وأوصت لجنة البيئة برئاسة النائب قاسم هاشم وبحضور وزيرة البيئة في حكومة تصريف الأعمال دميانوس قطار، في مجلس النواب اللبناني، للتداول في تلوث الشواطئ اللبنانية جراء التسرب النفطي، بتقديم شكوى "عاجلة" ضد إسرائيل إلى الأمم المتحدة وذكر تقرير الوكالة أن النواب يتهمون إسرائيل بـ "العدوان البيئي" على لبنان.

وكانت وزارة البيئة الإسرائيلية، قد أعلنت، الاثنين المنصرم، تبرئة 12 سفينة من أصل 35 سفينة استهدفتها تحقيقات الوزارة في أعقاب التسرب النفطي الذي ضرب الشواطئ الإسرائيلية في منتصف شباط / فبراير المنصرم.

وكشفت الوزارة، الأربعاء المنصرم، أن سفينة تابعة لشركة ليبية غادرت إيران مسؤولة عن التسرب النفطي الذي امتد إلى ساحل البحر المتوسط.

وقالت على حسابها على تويتر: "بعد تقليل عدد المشتبه بهم في الحادث، اكتشفنا أنه ليس مجرد جريمة بيئية - بل إرهابًا بيئيًا".

ودعت لجنة البيئة البرلمان إلى إنشاء خلية أزمة لتوحيد الجهود من قبل كل الوزارات والإدارات المعنية لإزالة التلوث في فترة زمنية قصيرة جدًا، والتوجه إلى الجهات المعنية من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بطلب تقييم الأثر البيئي والخسائر الاقتصادية التي ستتركها هذه الجريمة.