الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيرلندا تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا بسبب مضاعفات

نشر بتاريخ: 14/03/2021 ( آخر تحديث: 15/03/2021 الساعة: 01:13 )
إيرلندا تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا بسبب مضاعفات


دبلن- معا- أوصت اللجنة الاستشارية الوطنية للمناعة في إيرلندا، الأحد، بتعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" البريطاني المضاد لفيروس كورونا، بشكل مؤقت اعتبارا من اليوم، بسبب مخاوف من جلطات دموية.
جاء ذلك بعد تعليق 3 دول أوروبية، الخميس، استخدام لقاح "أسترازينيكا"، إثر مخاوف طبية.
وقال نائب الرئيس الطبي، رونان جلين، في بيان، إن: "التوصية تم تقديمها بعد تقرير من وكالة الأدوية النرويجية عن وجود 4 حالات جديدة أصيبت بجلطات دموية خطيرة بعد تلقي لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا".
وأضاف جلين أن اللجنة الاستشارية الوطنية للمناعة تعمل على أساس "المبدأ الوقائي"، حيث لم يؤكد بعد وجود أي صلة بين لقاح "أسترازينيكا" وهذه الحالات.
ومن جهته، قال متحدث باسم "أسترازينيكا"، إن: "الشركة تجري مراجعة دقيقة"، مؤكدا على التزام الشركة بمشاركة المعلومات "دون تأخير".
وأضاف أن: "تحليل بيانات السلامة الخاصة بالتطعيم الذي تم استخدام أكثر من 17 مليون جرعة منه، لم تظهر أي دليل على وجود خطر الإصابة بالانسداد الرئوي، أو تجلط الأوردة العميقة، أو وقلة الصفيحات إثر استخدام اللقاح".
وحتى الأربعاء، تم إعطاء أكثر من 109 آلاف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" في أيرلندا، وهو ما يمثل حوالي 20 بالمئة من جميع الجرعات المقدمة للبلاد حتى الآن، حسبما أفادت الصحيفة الإيرلندية.
والخميس، علقت النرويج والدنمارك وإيسلندا استخدام لقاح "أسترازينيكا"، إثر مخاوف طبية.
جاء ذلك على خلفية تقرير عن وفاة مواطن في الدنمارك إثر إصابته بجلطة دموية، فيما لازالت تبحث وكالة الأدوية الأوروبية في تقارير وفاته.
وعلى صعيد آخر، علق عدد من الدول الأوروبية بينها النمسا، ولاتفيا، وليتوانيا، وإستونيا، ولوكسمبورغ، الأسبوع الماضي، استخدام جرعات من دفعة "ABV5300" فقط من لقاحات "أسترازينيكا".
فيما حظرت إيطاليا استخدام دفعة "ABV2856"، بسبب ظهور " أعراض سلبية خطيرة" بعد تلقي اللقاح.
بدورها دافعت شركة أسترازينيكا عن اللقاح، لكنها شددت في المقابل على أن سلامة المرضى "أولوية قصوى".
وحتى صباح الأحد، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم، 120 مليونا و150 ألفا، توفي منهم أكثر من مليونين و661 ألفا، وتعافى ما يزيد على 96 مليونا و676 ألفا، وفق موقع "وورلد ميتر".