الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات المهرجان الثقافي في غزة 2021

نشر بتاريخ: 17/03/2021 ( آخر تحديث: 17/03/2021 الساعة: 12:12 )
انطلاق فعاليات المهرجان الثقافي في غزة 2021

غزة- معا- أطلقت جمعية الثقافة والفكر الحر، فعاليات المهرجان الثقافي السنوي ،وحمل عنوان "فلسطين موطني "،وتحت شعار " نستحق الحياة"، وذلك في مقر مراكزها التربوية جنوب وغرب محافظة خان يونس جنوب القطاع.

وافتتح المهرجان فعالياته التي تمتد على مدار ثلاثة أيام بفقرات ثقافية تراثية منوعة ، ارتدى خلاله أطفال المراكز زيا موحدا بشعار المهرجان و مرددين الأغاني الوطنية الفلسطينية ،فيما حاكت اقسام واروقة المراكز فلسطين التاريخية بقراها ومدنها وحاراتها ومهن الأجداد وازيائهم ، عكست صورة حية ومتحركة جزء من تاريخ فلسطين الممتد في مختلف نواحي الحياة .

وقالت رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفكر الحر أ. فوزية حويحي " نسعى عبر مراكزنا التربوية بفروعها ( مركزى الشروق وأمل ، نوار التربوي ، بناة الغد ) أن نؤمن أرضاً خصبة نغرس فيها أحلام الأطفال فتثمر ، من خلال تمكينهم ثقافيا، ودعمهم معرفيا ، بكل السبل المتاحة"، مضيفة " ومن هذا المنطلق ننطلق هذا العام في مهرجاننا الثقافي السابع والعشرين الذي يحمل عنوان ( فلسطين موطني ) مصطحبين معنا كل ما نملك من عزم للمضي باتجاه هدفنا ، معززين التواصل بين الأجيال الفلسطينية، ومتمسكين بالثوابت وعلى رأسها حق العودة، و مستثمرين جهدنا لأجلهم فكل استثمار فيهم لا يخسر أبداً".

فيما قالت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحرأ مريم زقوت " ان المهرجان يتوج مسيرة طويلة بدأتها الثقافة والفكر الحر منذ نشأتها ،نهدف من خلاله ربط الأطفال بالوطن وتعزيزالهوية الفلسطينية والتعرف على معالم فلسطين وتضاريسها وحكاياتها وادبائها وعادات وتقاليد الأجداد ".

وأشارت زقوت الى ان هذا المهرجان هو فرصة للابداع لاطفالنا وتعزيز التفكير النقدي المعمق ، مؤكدة على أهمية إيصال رسال من هذا المهرجان لكل التربويين وهى تعزيز المواطنة الرقمية والثقافة الوطنية الرقمية خاصة في ظل تزايد استخدام وسائل التكنلوجيا ،لخلق مواطن رقمي يجيد استخدامها واستثمارها في التعبيرعن قضاياه وقضيته الوطنية .

المهرجان والذي يهدف لتشجيع الأطفال على القراءة والمطالعة يسلط الضوء كل عام على جانب مهم من تاريخ وتراث فلسطين العربي والإسلامي ، يتخذ هذا العام طابعا وطنيا ، يحاكى بصورة حية حياة أجدادنا وعادتهم وتقاليدهم بصفة عامة، والتعريف بمعالم وأثار المدن الفلسطينية المحتلة ومشاهيرها من العلماء والشعراء والادباء والمناضلين ، إلى جانب العديد من الفعاليات والمسابقات الثقافية وورش العمل التربوية والتي تصب في مجملها حول تعزيز الوعي لدى الأطفال والأسرة والمدرسة بأهمية القراءة والنظر إليها كأدوات تنمي عالم الطفل.

انطلاق فعاليات المهرجان الثقافي في غزة 2021
انطلاق فعاليات المهرجان الثقافي في غزة 2021