الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 28/03/2021 ( آخر تحديث: 28/03/2021 الساعة: 19:38 )
يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وثمانية وسبعون

الأحد – الثامن والعشرون من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تقولُ إنَّ الدولَ الغنيةَ مسؤولةٌ عن وفياتِ كورونا في الدولِ الفقيرة، والوضعُ الصحيُّ في غزة والضفة يزدادُ سوءاً

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وسبعَمائةٍ وأربعَ عشرةَ إصابة وأربعاً وعشرين وفاة، منها ثمانُمائة وسبعٌ وخمسون إصابة ووفاةٌ واحدة في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وأربعةٍ وستين ألف، وتسعِمائةٍ وأربعٍ وثلاثينَ إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وثمانَمائةٍ وأربعاً وثلاثين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتين وسبعةَ مصابين في غرفِ العناية، بينهم ثلاثةٌ وستون على أجهزة التنفس. وتقولُ إنَّ الأطباءَ الذين لن يعودوا لعملِهم سيتعرضون لمساءلةٍ قانونية، ونقابةُ الأطباءِ تقول: العملُ بمستشفيات (كورونا) بالمناوبين فقط، وأقسامُ الطوارئ تعملُ بالحدِّ الأدنى.

📌 طواقمُ الخدماتِ الطبيةِ العسكرية تتولى العملَ في عددٍ من مراكزِ فحصِ كورونا بالضفة لتَجَنُّبِ وقفِها بسببِ إضرابِ نقابةِ الأطباء. وبدءُ سريان الإغلاقِ الليليِ في غزة منذُ ليلةِ أمس، وزيادةُ عددِ الحالات الخطيرة فيها، وتحذيرٌ من المرحلةِ الجديدةِ لتفشي كورونا.

📌 اختصاصيون يَرَونَ أنَّ تطعيمَ مرضى غسيلِ الكلى لا يزيدُ حالةَ الكليةِ سوءاً ولا يتسببُ برفضِ الكليةِ المزروعة، إنما يبقَوْن معرَّضين للأعراضِ الجانبيةِ للقاح. علماً بأنَّهم قد لا يشكلوا مستوى عالياً من المضاداتِ بعد التطعيمِ نظراً لضعفِ جهازِهم المناعي، مع أهميةِ استمرارِ المريضِ باتباعِ إجراءاتِ الوقايةِ المعهودة.

📌 أوروبا تُشدِّدُ قيودَ كورونا، والوضعُ الوبائيُّ حرجٌ في فرنسا.

📌 وزارةُ الصحة في قبرص تقولُ أنَّ انتشارَ الطفرةِ البريطانيةِ في جميعِ أنحاءِ الجزيرة شَهِدَ زيادةً مُقلقة، حيث شَكَّلَت ما نسبتُهُ أكثرَ من خمسةٍ وتسعين بالمائة من جميعِ الإصاباتِ منذُ منتصف شباط حتى السادس من الشهر الجاري.

📌 وكالةُ الأدوية الفرنسية تعلنُ عن وجودِ خطرٍ نادرٍ من تجلُّطِ الدم غيرِ النّمطي مرتبطٌ بلقاحِ أسترازينيكا.

📌 الآلافُ من طالبي اللقاح يتدفّقون من البلدان المجاورة لصربيا بعد أن عَرَضَت السلطاتُ الصربية جرعاتٍ مجانيةٍ للأجانب إذا حضروا خلالَ عطلةِ نهايةِ الأسبوع.

📌 منظمة أطباء بلا حدود تُحذِّرُ من الارتفاع الحاد في حصيلةِ الإصاباتِ الخطرةِ بكورونا المسجَّلةِ في اليمن مُؤَخَّراً.

📌 الصحةُ العراقيةُ تؤكدُ صعوبةَ السيطرةِ على الوباء بعد تَصاعُدِ أعدادِ المصابين، فيما عَزَتْ السببَ إلى عدمِ التزامِ المواطنين بالقيودِ الوقائيةِ المطلوبة.

📌 لليوم الثاني على التوالي، البرازيل تسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ حالةِ وفاة.

📌 ألمانيا تنظُرُ في فرضِ خطةِ "مَكابِحِ الطوارئ" بسببِ الجائحة، وحُكّامُ الولايات الألمانية يرفضون.

📌 نيويورك تُطْلِقُ جوازَ سفر لقاح للاستخدام في الأماكنِ العامة، واليابان تُجَهِّز لإصدار جوازات سفر كورونا.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي خمسِمائة وسبعينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من أحد عشر ألف وستِّمائةِ وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوز مائةً وسبعةً وعشرين مليون حالة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ أكثر من ستةٍ وعشرين ألف إصابة، وثلاثَمائة وخمسة وعشرين وفاة.

📌 ارتفاعُ أعدادِ الإصابات والوفيات في العراق والسعودية والأردن والإمارات ولبنان والكويت.

📌 تركيا تسجلُ أعلى حصيلةٍ للإصابات والوفيات اليومية منذ بداية العام، وارتفاعاتٌ بالإصابات في البرازيل والهند وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبولندا وأوكرانيا وألمانيا والفلبين وهنغاريا والأرجنتين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ أكثرَ من خمسِمائةِ إصابة وخمسَ عشرةَ وفاة. وصحيفةٌ تقول: سيحتفلُ الإسرائيليون بعيدِ الفصح إلى حدٍّ ما بانتهاءِ أزمةِ كورونا ودون إغلاق.