البوليتكنك تُشارك في اجتماعات الدورة الـ53 لاتحاد الجامعات العربية

نشر بتاريخ: 08/04/2021 ( آخر تحديث: 08/04/2021 الساعة: 13:59 )
البوليتكنك تُشارك في اجتماعات الدورة الـ53 لاتحاد الجامعات العربية

الخليل- معا- شارك رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين أ.د. عماد الخطيب في اجتماعات الدورة الثالثة والخمسين الافتراضية، للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية التي عقدت بدعوة من جامعة الأمير محمد بن فهد في المملكة العربية السعودية، عبر تطبيق زووم، وذلك بسبب تفشي جائحة كورونا وتأثيرها العالمي.

وشارك في المؤتمر ما يزيد عن مئة جامعة عضو في الاتحاد، وكما شارك أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط في الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الذي ترأسه رئيس جامعة حلوان ا.د. ماجد نجم، وأمين عام الإتحاد أ.د. عمرو عزت سلامة.
واستعرض المؤتمر مواضيع عديدة ضمن أولويات الإتحاد ومنها مشروع التصنيف العربي للجامعات العربية ومشروع توثيق الشهادات الجامعية وحمايتها في ظل إكتشاف أعداد كبيرة من الشهادات العلمية المزورة.
وناقش المؤتمر مشروع منصة الدوريات العربية ومعاملات التأثير لتعزيز النشر العلمي إضافة للإتفاقية بين إتحاد الجامعات العربية وشراكتها مع مشروع كورسيرا. وناقشت اللجان العلمية والمالية ولجنة العضوية ما عرض من مواضيع مُحددة حيث تم قبول العضوية العاملة لعشرين جامعة عربية جديدة إضافة لقبول ثماني جامعات كعضو مُشارك.
وفي سياق مُتصل بما يتعلق باللجنة المالية ناقش المُشاركين العجز الناشيء من عدم تسديد العديد من الجامعات للمُستحقات المالية للإتحاد وكيفية مُتابعة الموضوع بالتعاون مع الجامعة العربية. وخلال الإفتتاح أعلن الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز عن إطلاق جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز للبحث العلمي والبالغ قيمتها ربع مليون دولار. وفي ختام المؤتمر أعلن أمين عام الإتحاد أنّ الدورة الرابعة والخمسون للاتحاد سيتم الإعلان عن موعد ومكان عقدها علماً بأنّ رئاسة المكتب التنفيذي للدورة القادمة انتقلت لرئيس الجامعة المُستضيفة أ.د. عيسى الأنصاري رئيس جامعة محمد بن فهد بن عبد العزيز السعودية.