دائرة المرأة بنقابات عمال فلسطين تنفذ زيارات لمواقع العمل

نشر بتاريخ: 13/04/2021 ( آخر تحديث: 13/04/2021 الساعة: 15:45 )
دائرة المرأة بنقابات عمال فلسطين تنفذ زيارات لمواقع العمل

طولكرم- معا- نفذت دائرة المرأة والنوع الاجتماعي، في فرع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة طولكرم، مجموعة من الزيارات الميدانية لمواقع العمل في المحافظة.

ويندرج هذا النشاط ضمن فعاليات الدائرة المشتركة مع مشروع UN WOMEN للتعرف على المشكلات التي تواجهها النساء العاملات، والعمل على حلها، وتقديم النصح والمشورة لهن.

حيث قامت النقابيات المشاركات في النشاط بتدوين ما سمعنه من العاملات، حول مدى التزام أرباب العمل بالنظم والقوانين السارية وخاصة نظام الحد الأدنى للأجور وقانون العمل الفلسطيني، ومدى التزام أرباب عملهن بتلك النظم خلال فترة الطوارىء.

حيث لاحظت النقابيات بأن العديد من العاملات عملن لساعات أعمل أطول بسبب أن بعضهن كن يأخذن قطع الملابس لحياكتها في المنازل، وهذا يعني وفقاً لمقياس (منظمة العمل الدولية للعمل عن بعد أو في المنازل)، بذل جهد بدني ونفسي أكثر ومنح العمل وقت أطول بكثير من العمل داخل المنشئآت.

كما دونت النقابيات المشاركات في الزيارات العديد من الملاحظات حول قيام بعض أرباب العمل بفصل بعض العاملات تحت حجج وذرائع مختلفة، كما تم تسجيل عشرات الملاحظات حول عدم التزام أرباب العمل بالاتفاق الثلاثي الذي وقع بتاريخ 17 آذار 2020م بين وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والقطاع الخاص، والقاضي بمنح العمال والعاملات كامل أجورهن خلال الشهور الثلاثة الأولى من فترة الطوارىء.

كما دونت النقابيات المشاركات في الزيارات العديد من الملاحظات حول عدم التزام أرباب العمل بتوفير معدات ووسائل السلامة والصحة المهنية داخل منشئاتهم، وخاصة المنشئآت الكائنة في الطوابق الأرضية من البنايات التي تفتقر للنوافذ وفتحات التهوية الكافية؛ لدخول وخروج الهواء بشكل كاف، مضاف لذلك عدم توفير الإضاءة المناسبة فوق خطوط الإنتاج سيما في ورش الغزل والنسج ومشاغل الخياطة.

إلى ذلك، قدمت النقابيات المشاركات في الزيارات، شروح وافية للعاملات حول حقوقهن التي كفلها لهن قانون العمل، ومنها حقهن في الحصول على الأجر العادل المتناسب مع ساعات عملهن، وحقهن في الحصول على الحد الأدنى للأجور وحقهن في الانتساب لنقاباتهن القطاعية، لتدافع عنهم وتسهم في صيانة حقوقهن ومكتسباتهن العمالية، كما تم التوضيح للعمالات كيفية التصدي المناسب والأمثل لأي محاولات تحرش أو عنف قد يتعرضن لها في العمل، وما يجب عليهن القيام به تجاه ذلك، وصولاً لعالم عمل خالي من العنف والتحرش وينعم بالأمن وبالآمان.