الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طاقم طبي مجمع ناصر يستخرج حصوة كبيرة من كلية ستينية احتلت معظم كؤوس كليتها

نشر بتاريخ: 19/04/2021 ( آخر تحديث: 19/04/2021 الساعة: 13:17 )
طاقم طبي مجمع ناصر يستخرج حصوة كبيرة من كلية ستينية احتلت معظم كؤوس كليتها

غزة- معا- أجرى الفريق الطبي في قسم جراحة المسالك البولية بمجمع ناصر الطبي عملية جراحية ذات مهارة عالية لمريضة ستينية تعاني من وجود حصوة كبيرة في إحدى كليتيها.

وقام الدكتور أدهم الحمضيات والدكتور إياد صالحة بإجراء العملية بمشاركة وإشراف من رئيس الوحدة الاستشارية بالقسم (ب) الدكتور حسام الهمص.
وأفاد الهمص في بيان وصل معا بأن المريضة كانت تعاني من آلام مزمنة في بطنها بالإضافة لوجود دم عند التبول و عدم قدرتها على ممارسة حياتها بشكل طبيعي جراء هذه المضاعفات، وبعد الكشف السريري وإجراء الفحوصات والأشعة التشخيصية اتضح وجود حصوة كبيرة تحتل معظم كؤوس الكلية.

وقال الهمص إن الحل الأمثل لهذه الحالة كان إجراء عملية منظار للكلية في مجمع الشفاء لعدم توفره في مجمع ناصر ولكن بسبب ظروف وباء كورونا وصعوبة تحويل الحالات المرضية واستيعابها في مختلف المستشفيات تم اختيار الحل البديل وهو إجراء عملية جراحية برغم المخاطر المحدقة من جراء حجم الحصوة الكبير وسن المريضة وأنها من أصحاب الوزن الزائد.

وأضاف الهمص "بعد دراسة الحالة المرضية بعناية وأخذ موافقة المريضة قمنا كفريق عمل بإجراء هذه العملية، ولله الحمد كانت النتائج ممتازة حيث تم استخراج الحصوة بكاملها مع الحفاظ على نسيج الكلية بشكل كامل تقريبا وبدون أي مضاعفات"

وأشار الهمص إلى أن المريضة خرجت من المشفى بحالة صحية جيدة ومن خلال متابعتها في العيادة الخارجية اختفت كل الأعراض المتعلقة بالجهاز البولي التي كانت تعاني منها قبل إجراء العملية، وقامت بالثناء على الطاقم الطبي شاكرة لهم جهودهم.

كما وشكر الهمص الطاقم الطبي كاملا متمثلا بأطباء القسم وطاقم العمليات من تخدير وتمريض وفنيين، بالإضافة لإدارة المجمع وإدارة مبنى الياسين للجراحات.