الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الصيني يكتب - التغلب على الفقر وتحقيق التنمية المشتركة

نشر بتاريخ: 22/04/2021 ( آخر تحديث: 22/04/2021 الساعة: 14:15 )
السفير الصيني يكتب - التغلب على الفقر وتحقيق التنمية المشتركة


بقلم السفير الصيني قوه وي مدير مكتب جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين

القضاء على الفقر حلم البشرية منذ العصور القديمة، ويجسّد حقا أساسيا لشعوب العالم في سعيها لحياة سعيدة. وفي 6 أبريل عام 2021، أصدر مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني كتابا أبيض بعنوان "التخفيف من حدة الفقر: تجربة الصين ومساهمتها". فيسعدني أن أطلع أصدقائي الفلسطينيين على مسيرة مكافحة الشعب الصيني العظيمة للفقر بقيادة الحزب الشيوعي الصيني، عبر تسليط الضوء على استكشاف الصين وممارساتها في مجال التخفيف من حدة الفقر للبشرية، مع تقاسم وتبادل خبرات الصين وإجراءاتها في مجال مكافحة الفقر والتخلص منه.

إن خبرات الصين تثري نظرية الحد من الفقر حول العالم. ظلت الصين تتمسك بنهج متركز على الشعب، من خلال وضع ملف التخفيف من حدة الفقر في سلم الأولويلات القصوى في الحوكمة وإدارة البلاد، وبذل جهود جبارة للقضاء على الفقر من خلال التنمية مع إيلاء الاعتبار الكامل للواقع، بحيث شقت طريقا خاصا للتخفيف من حدة الفقر يتناسب مع ظروف الصين المحلية من خلال السماح للمحتاجين بلعب دور رئيسي وحشد القوة الجماعية.

إن جهود الصين تسهم في تسريع عملية الحد من الفقر في العالم. بهذا الخصوص، هناك ثلاثة أرقام: أولا، منذ بدء عملية الإصلاح والانفتاح في الصين عام 1978، تم انتشال 770 مليون شخص من سكان الريف الذين يعيشون تحت خط الفقر من براثق الفقر. ثانيا، ساهمت الصين بأكثر من 70 في المائة في نسبة الحد من الفقر العالمي على مدى العقود الأربعة الماضية وفقًا لمعايير البنك الدولي للفقر الدولي. ثالثا، حققت الصين هدف القضاء على الفقر المحدد في خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 قبل 10 سنوات من الموعد المحدد.

إن ممارسات الصين تساهم في دفع قضية الحد من الفقر في العالم. حسب تقرير الدراسة الذي أجراه البنك الدولي، إن مبادرة بناء الحزام والطريق التي طرحتها الصين، قد تساعد 7.6 ملايين شخص على التخلص من الفقر المدقع و32 مليون شخص للتخلص من الفقر المعتدل في الدول ذات الصلة. في هذا السياق، قامت الصين بتبادل وتقاسم الخبرات في مجال الحد من الفقر من خلال إنشاء المنصات وتنظيم التدريبات وتواصل المؤسسات الفكرية. منذ عام 2012، عقدت الصين أكثر من 130 دورة تدريبية لمسؤولين من 116 دولة (منظمة).

إن الصين تدعم فلسطين في مجال الحد من الفقر. قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية السيد إبراهيم ملحم إن الصين شكلت نموذجا لدول أخرى في مجال الحد من الفقر، واستفادت فلسطين من خبرات الصين لإنجاح عشرات من مشاريع التنمية للتخفيف من حدة الفقر في قرى نائية بالضفة الغربية. وخلال السنوات الأخيرة، إن الصين ساعدت فلسطين على بناء الطرق والمدارس وملاعب العشب الصناعي، وتبرعت للمحتاجين بمعدات توليد الكهرباء وأدوات الدراسة ومستلزمات الشتاء، وقدمت المساعدات النقدية الطارئة بدفعات عديدة، وقامت بتدريب أكثر من 4000 شخص في مختلف المجالات.

إن الخبرات القيمة التي استكشفتها الصين في تجربة الحد من الفقر ليست ملكا للصين فقط، بل للعالم بأسره، ما وسعت دائرة أفكار البشرية لمكافحة الفقر، واستكشفت مسارا جديدا للحد من الفقر. تحرص الصين على مواصلة تعزيز التبادل والتعاون في مجال الحد من الفقر مع دول العالم بما فيها فلسطين، وتقديم مساهمات أكبر لبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية والخالي من الفقر.