الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين ينظم وقفة تضامنية مع الصحفيين الأسرى بسجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 22/04/2021 ( آخر تحديث: 22/04/2021 الساعة: 18:45 )
منتدى الإعلاميين ينظم وقفة تضامنية مع الصحفيين الأسرى بسجون الاحتلال

غزة- معا- نظم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين في غزة، اليوم الخميس 22 إبريل 2021، وقفة تضامنية مع الصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال لاسيما الزميل الأسير علاء الريماوي الذي جرى اعتقاله مؤخراً.

واعتقلت سلطات الاحتلال أمس الريماوي من منزله برام الله، حيث أعلن عن الإضراب المفتوح عن الطعام منذ لحظة اعتقاله.

وقال رئيس مجلس إدارة منتدى الإعلاميين خضر الجمالي: "تتوالى انتهاكات الاحتلال بحق الإعلام متنكرة لكل الالتزامات والأعراف الدولية والإنسانية المؤكدة على حماية الصحفيين وحرية العمل الإعلامي"، مشيراً إلى أن اعتقال الريماوي محاولة لحجب الرواية وإخفاء جرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

ويعمل الزميل الصحفي علاء الريماوي مراسلاً لقناة "الجزيرة مباشر"، ومديرًا لموقع "جي ميديا" الإعلامي وباحث في الشأن السياسي والإسرائيلي، وأمضى في سجون الاحتلال أكثر من 10 أعوام. ومع اعتقال الصحفي الريماوي يرتفع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 26.

واستنكر الجمالي اعتقال الريماوي وكل الصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال، داعيًا لإطلاق أوسع حملة إعلامية تضامنية مع الصحفيين، لفضح جرائم الاحتلال، مطالباً بمضاعفة الجهود المبذولة في المحافل الدولية وعبر المنظمات الحقوقية والنقابية، والمعنية بحماية الصحفيين لإجبار سلطات الاحتلال للالتزام بالقوانين والمبادئ الدولية التي تكفل حرية العمل الصحفي وحماية الصحفيين.

من جهتها، أكدت الصحفية أمل حبيب في كلمة ممثلة عن الصحفيات أن الريماوي كان دائمًا حاضرًا في الوقفات وخيم التضامن مع أبناء شعبنا؛ سيّما الصحفيين منهم، موضحة أن برنامج الريماوي الأخير "فلسطين تنتخب" أغاظ سلطات الاحتلال، وهو أن تجتمع فلسطين بكل الصور والأشكال والألوان حاضرةً لأجل الوحدة والانتخابات.

وأضافت: "ندرك جميعًا أن الاحتلال لا يميز بين مدني أو عسكري أو صحفي؛ التاريخ يشهد أن الاحتلال سواء كان في غزة أو الضفة كان دومًا يستهدف الصحفي، ويهاب الكلمة الحرة كما يهاب البندقية وهذا الأمر جميعًا ندركه".

من جهته، قال الناشط الحقوقي صلاح عبد العاطي في كلمة ممثلة عن المؤسسات الحقوقية إن الاحتلال يمارس إرهابًا دوليًا منظمًا ويرتكب انتهاكات لحقوق الإنسان عبر اعتقاله الصحفيين.

وأوضح عبد العاطي أن اعتقال الريماوي يأتي في سياق محاولة الاحتلال التدخل في العملية انتخابية وعرقلتها؛ إذ أنه قدم برنامج "فلسطين تنتخب" وهو البرنامج الأكثر جرأة وتوضيحًا لما يتعلق بشؤون الانتخابات الفلسطينية.

وأضاف: "هذا الاعتقال يهدف لعرقلة العملية الانتخابية ترشحًا ودعاية ولاحقًا تصويتًا، واليوم في ظل توارد الأخبار عن رغبة بتأجيل الانتخابات نتيجة عن عدم موافقة الاحتلال لإجرائها في القدس".

وأكد عبد العاطي أن الصحفي الريماوي منذ اللحظة الأولى لاعتقاله أعلن عن إضراب مفتوح عن الطعام، محمّلاً سلطات الاحتلال الكاملة عن حياته.

وطالب الأطراف الدولية الاتحادات الصحفية بضرورة التدخل من أجل الضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال وعن الأسير الصحفي الريماوي.

ودعا عبد العاطي المجتمع الدولي بكل الأطراف المعنية بالضغط للإفراج عن الريماوي.

ويقبع في سجون الاحتلال 5 آلاف أسير من بينهم 700 أسير مريض و440 معتقلًا إداريًا و140 طفلًا و37 امرأة و26 صحفيًا وصحفية.

منتدى الإعلاميين ينظم وقفة تضامنية مع الصحفيين الأسرى بسجون الاحتلال