الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 22/04/2021 ( آخر تحديث: 22/04/2021 الساعة: 18:24 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وثلاثة

الخميس – الثاني والعشرون من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

جونسون يعلنُ أن بريطانيا مُقْبلةٌ على جائحةٍ أخرى خلال هذا العام، وعن تشكيلِ قُوةٍ مُضادةٍ للفيروس، تعملُ على إيجادِ دواءٍ فعّالٍ في موعدٍ أقصاهُ الخريف القادم، لعلاجِ الإصابةِ خلالَ أيام فورَ تشخيصِها

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وستَّمائة واثنتين وخمسين إصابة، فيما بلغ عددُ الوفيات تسعَ عشرةَ حالة.

📌 العراق أولُ بلدٍ عربي يتجاوزُ حاجزَ المليون إصابة، ليحتلَ المرتبةَ الخامسة والعشرين بين دولِ العالم.

📌 فرنسا أولُ دولةٍ أوروبيةٍ ترسلُ بعضاً من إمداداتِها الخاصةِ من اللقاحِ إلى الدولِ الناميةِ عبرَ مبادرةِ كوفاكس، على أمل أن تتبعَها دولٌ أخرى. وفايزر تكتشفُ جرعاتٍ مزيفةً من لقاحِها في المكسيك وبولندا.

📌 دراسةٌ إسرائيلية تكتشفُ أن اللقاحات قد تُسبٍّبُ الإصابةَ بمرضِ الهِرْبِس النِّطاقِيِّ على شكلِ طفحٍ جلدي، في حالاتٍ نادرة لدى مَن يعانون حالاتٍ مرضيةٍ كامنة.

📌 باحثون يقولون أنَّ نظافةَ الفم تُقلِّلُ من احتمالية وصولِ فيروس كورونا إلى الرئتين والتسبُّبِ في حالاتٍ أكثر خطورة. وأطباءُ ألمان يقولون أنّ حاملي السلالةِ البريطانية لا يعانون تقريباً من فقدان حاستَيْ الشمّ والتذوُّق.

📌 انقطاعُ الأكسجين الطبي في الهند، ووفاةُ اثنين وعشرين مريضاً بكورونا في أحد المستشفيات بسببِ نفاذِه. والبلاد تسجلُ أعلى حصيلةِ إصاباتٍ يوميةٍ في العالم منذُ بدءِ الجائحة والتي بلغت أكثرَ من ثلاثِمائةٍ وخمسة عشر ألف حالة.

📌 سريلانكا تسجلُ ستَّ حالاتِ تجلُّطٍ بالدم بين مُتَلقِّي لقاحِ أسترازينيكا، ووفاةُ ثلاثةٍ منهم.

📌 العالَمُ يسجلُ أعلى حصيلةٍ يوميةٍ بالإصابات والتي بلغت حوالي تسعِمائةِ ألف إصابة، بالإضافةِ إلى أكثرِ من أربعة عشر ألف وفاة، وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة وأربعةً وأربعين ألفِ إصابة.