هل تنضج الظروف؟ وقف إطلاق نار وشيك في منتصف الأسبوع

نشر بتاريخ: 16/05/2021 ( آخر تحديث: 16/05/2021 الساعة: 16:15 )
هل تنضج الظروف؟ وقف إطلاق نار وشيك في منتصف الأسبوع

بيت لحم-معا- في هذه المرحلة ، لم يتم اتخاذ قرار في إسرائيل بعد بشأن التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع حماس .تقول صحيفة معاريف الإسرائيلية.

ويجري اليوم المبعوث الأمريكي عادي عمار الذي وصل إلى إسرائيل مساء الجمعة ، محادثات هذا الصباح مع كبار المسؤولين الإسرائيليين في محاولة لدفع اتصالات وقف إطلاق النار. وسيلتقي غانتس ، بينما يتحدث الأمريكيون أيضًا مع الفلسطينيين والمصريين.

وتريد الولايات المتحدة رؤية محادثات لوقف إطلاق النار ، وهو ما ترفضه إسرائيل حتى الآن.

لكن ومع ذلك ، يعتقد مسؤولون إسرائيليون كبار على المستوى السياسي أن هناك الآن احتمالية كبيرة بأن تنضج الظروف بحلول منتصف الأسبوع ، بما يتماشى مع التطورات على الأرض ليصار إلى وقف القتال خلال منتصف الأسبوع الحالي.

واضافت الصحيفة أن المؤسسة الأمنية راضية عن نتائج العملية حتى الآن ، لذلك بدأت المناقشات بالفعل حول آلية إنهاء العملية والوصول إلى المزيد من الإنجازات العملياتية حتى وقف إطلاق النار.

وقال مصدر أمني إسرائيلي لمعارف: "بعيداً عن نتائج القتال ، يجب أن نسعى جاهدين إذا كان هناك وقف لإطلاق النار ، ستكون خطوط واضحة مع حماس. كذلك يمكن استغلال الوضع لدفع صفقة تبادل أسرى مع حماس ".

في غضون ذلك ، تتزايد الجهود الدولية لإنهاء القتال ، لا سيما في أعقاب استشهاد نساء وأطفال في مجزرة الشاطئ التي وقعت الليلة الماضية.

وتجتمع الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن اليوم لإجراء أول مناقشة علنية لجولة القتال الحالية.