قبل الشراء.. 4 أشياء تكشف مدى كفاءة محرك السيارة المستعملة

نشر بتاريخ: 26/05/2021 ( آخر تحديث: 26/05/2021 الساعة: 10:40 )
قبل الشراء.. 4 أشياء تكشف مدى كفاءة محرك السيارة المستعملة

معا- يعتبر المحرك المكون الرئيسي في السيارة، وبدونه لا يمكن تحريكها، فهو الذي يتحكم في غالبية الأجزاء الميكانيكية والكهربائية بها، وفي حال تعرضه للأعطال يسبب العديد من المشاكل للسيارة.

ويلجأ قطاع كبير من المستهلكين إلى سوق المستعمل نظرًا لارتفاع أسعار السيارات الجديد "الزيرو"؛ لذا ينصح خبراء بضرورة فحص محرك السيارة بصورة جيدة قبل اتخاذ قرار الشراء.

ويمكن من خلال التقرير التالي التعرف على طرق بسيطة لفحص المحرك والكشف عن كفاءته دون الاستعانة بالفنيين.

وجود تسرب للزيوت

يجب فحص المحرك جيدًا وملاحظة وجود أي تسرب للزيوت عليه من الأعلى والأسفل، فإذا وجدت أثر للزيوت فهذا يدل على تقادم المحرك وتهالكه، وحينها ينصح بتجنب شراء السيارة.

صدور أصوات أو اهتزازات

يجب الانتباه جيدًا لصوت المحرك، خاصة عند بداية التشغيل، فإذا لاحظت خروج صوت مرتفع ومزعج عن المعدل الطبيعي، أو اهتزاز المحرك بصورة غير طبيعية، فهذه علامات تدل على وجود أعطال ومشاكل بالمحرك.

تغير لون العادم

يدل لون دخان العادم على مدى كفاءة المحرك وقوته، لذا يجب مراقبة لون العادم الصادر من المخرج "الشكمان"، وذلك بالضغط على دواسة الوقود في السيارة لعدة مرات سريعًا، في حالة ما وجدت تغيير في لون العادم سواء كان لونه أبيض أو أسود أو أزرق.. يجب الابتعاد عن شراء هذه السيارة.

صدور أصوات طقطقة

إذا صدرت أصوات غريبة مثل الطقطقة من المحرك أثناء التشغيل، فإن هذا يدل على وجود مشكلة في الصمامات الخاصة به، ما يدل على عدم كفاءة المحرك.