الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 29/05/2021 ( آخر تحديث: 29/05/2021 الساعة: 20:35 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وستة وثلاثون
السبت – التاسع والعشرون من أيار
إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل
الصحةُ العالمية تقولُ إنَّ قضيةَ منشأِ كورونا مُسَمَّمَةٌ بالسياسة، والولايات المتحدة وبريطانيا تُطالبان المنظمةَ بإجراءِ دراسةٍ أعمق حول منشأ الفيروس من خلالِ زيارةٍ جديدةٍ إلى الصين
أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:
📌 فلسطين تسجلُ مائتين وتسعاً وستين إصابة وثلاثَ وفيات، والعالم يسجلُ أكثرَ من أربعِمائةٍ وثمانين ألف إصابة، واثنيْ عشر ألف وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة وسبعين مليون حالة.
📌 ظهورُ سلالةٍ جديدةٍ أشدُّ خطراً في فيتنام، والصحةُ العالمية قلقةٌ إزاءَ المستوى المرتفع لانتقالِ مُتحورات كورونا، والصحة البريطانيةُ تقولُ أنَّ خمسةً وسبعين بالمائة من الإصابات الجديدة في البلاد كانت بالطفرةِ الهندية.
📌 الاستخباراتُ الأمريكية تُبْلِغُ البيتَ الأبيض أنَّ لديها بيانات التي لم يتم التّحقُّقُ منها حولَ أصلِ كورونا، والتي تتطلّبُ تحليلاً إضافياً باستخدامِ الحاسوب.
📌 وكالةُ رويترز تقولُ أنَّ إصاباتِ كورونا في جنوبِ آسيا تتخطَّى ثلاثين مليوناً، والهند تُصارِعُ موجةً ثانية.
📌 وكالةُ الأدوية الأوروبية تُوصي بالتوسُّعِ في استخدامِ لقاحِ فايزر وبيونتيك، بحيث تشمل من تتراوح أعمارُهم بين اثني عشر وخمسةَ عشرَ عاما.
📌 بريطانيا تُرخِّصُ لقاحَ جونسون أند جونسون ذي الجرعة الواحدة، كرابعِ لقاحٍ مُرَخَّصٍ في البلاد لمكافحة كورونا.
📌 دراستان جديدتان تَزعُمان أنَّ معظمَ المتعافين من كورونا يمكن أن يتمتَّعوا بحصانةٍ تستمرُّ لمدةِ عامٍ على الأقل أو أكثر.
📌 الهند تسجلُ حوالي مائة واثنين وسبعين ألف إصابة وأكثرَ من ثلاثةِ آلاف وخمسِمائة وفاة.
📌 ارتفاعُ الإصابات في بريطانيا والبرازيل والأرجنتين وكولومبيا والفلبين وتشيلي والعراق والسعودية والإمارات، وانخفاضُها في الأردن والمغرب ولبنان وقطر.