يومياتُ فيروس

نشر بتاريخ: 12/06/2021 ( آخر تحديث: 12/06/2021 الساعة: 23:40 )
يومياتُ فيروس

العدد أربعمائة وخمسون

السبت – الثاني عشر من حزيران

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

نقابةُ الأطباءِ البريطانية تدعو إلى إرجاءِ تخفيفِ القيودِ نتيجةَ سرعةِ انتشارِ المتحور الهندي واتِّساعه وتهديدِه لجهودِ إعادةِ الحياةِ إلى طبيعتِها، وجونسون يعتزمُ تأجيلَ تخفيفِها حتى التاسع عشر من تموزَ المقبل

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجل مائة وثلاثاً وثمانين إصابة وحالتيْ وفاة، والعالمُ يسجلُ أربعَمائة وثلاثين ألف إصابة وأحدَ عشرَ ألف وخمسَمائة وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائةً وستةً وسبعين مليون حالة، فيما تجاوزت الوفياتُ ثلاثةَ ملايين وثمانَمائةِ ألفِ حالة.

📌 الهند تسجلُ خمسةً وثمانين ألف إصابة، وأربعةَ آلاف وفاة. وفرنسا وإيطاليا تسجلان تراجُعاً ملحوظاً بالإصاباتِ والوفيات.

📌 أمريكا تعلِّقُ توريدَ لقاحِ جونسون آند جونسون بسبب وفْرةِ اللقاحات وتراكُمِها. ومسؤولو الصحةِ يُحقِّقونَ فيما يبدو أنَّها تقاريرُ أعلى من المتوقَّع عن التهابات القلبِ لدى مراهقين وشبابٍ حصلوا على جرعةٍ ثانيةٍ من لقاحَيْ فايزر وموديرنا.

📌 دولةُ الاحتلال تُقرِّرُ السماحَ بدخولِ السياحِ الحاصلين على التطعيم مَطلَعَ تموزَ المُقبل.

📌 الصين تبحثُ تطعيمَ الأطفال ابتداءً من سن ثلاث سنوات لتحقيقِ هدفِ تطعيمِ ثمانين في المئة من السكان بحلول نهايةِ العام.

📌 إيطاليا توقفُ استخدامَ لقاح أسترازينيكا لمن هم دون ستينَ عاماً بعد وفاةِ إحدى الفتيات. وألمانيا تخطِّطُ لرفعِ قيودِ السّفر اعتباراً من الأول من الشهر المقبل بشروط. وجنوبُ إفريقيا تعلنُ دخولَها الموجة الثالثة من وباءِ كورونا.

📌 قادةُ الدولِ السبع يعتزمون الاتفاقَ على إنتاجِ مليارِ جرعةٍ من اللقاحات لتوزيعِها على العالم ومساعدةِ الدولِ الفقيرة.

📌 دراسةٌ بلجيكية تقولُ أنَّ نسبةَ من ثبُتت إصابتُهم بالمرض من بين مُتلقِّي اللقاح نادرةٌ جداً، معظمُهم بدون أيِّ أعراض، ما يشيرُ إلى فعَّاليةِ اللقاحاتِ الموجودة حالياً، وَفقَ ما تدّعيهِ الدراسة.