الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز العودة في لندن يطلق حملة لفلسطينيي الخارج لدعم استقلالية اقتصاد الداخل

نشر بتاريخ: 07/03/2006 ( آخر تحديث: 07/03/2006 الساعة: 17:05 )
جنين- معا- اعلن مركز العودة الفلسطيني الذي يتخذ من العاصة البريطانية لندن مقرا له في بيان صحفي وصل نسخة منه لوكالة معا ان حملة لفلسطينيي الخارج الدولي ستنطلق من لندن في الحادي والعشرين من شهر اذار 2006 القادم في جامعة لندن بمشاركة عدد من الشخصيات الفلسطينية البارزة.

وسيشارك في الحملة كل من سعادة مانويل حسسيان السفير الفلسطيني في المملكة المتحدة وعبد الباري عطوان رئيس تحرير صحفية القدس العربي والدكتورة غادة الكرمي ومحمد صوالحة وميشيل عبد المسيح.

وحول فكرة الحملة قال ماجد الزير مدير مركز العودة الفلسطيني " ان الحملة تهدف لان تتبنى كل جالية فلسطينية مشروعا من المشاريع في الضفة الغربية وقطاع غزة ثم تقوم بالترويج له في بلد الاقامة بحيث تفتح له حسابا بنكيا ثم يقوم كلا من اراد التبرع بالدفع لهذا الحساب ليصل الى المشروع مباشرة".

واضاف " كما سيكون هناك تنسيق مع المؤسسات الخيرية التي تعمل لفلسطين في البلد لايجاد بدائل محلية في التحويل".

وقال البيان الصحفي الذي وصل لمعا "ان الاحتلال الاسرائيلي حاول منذ بداياته ان ينهج كافة الاساليب والوسائل لغرض تركيع الشعب الفلسطيني وسلب ارادته حتى يستقر له القرار على ارض فلسطين فكانت سياسة خنق الاقتصاد الفلسطيني والتحكم فيه ورهنه بالاقتصاد الاسرائيلي احد اهم الوسائل الخطيرة في هذا المجال حتى غدا عشرات الالاف من ابناء الشعب الفلسطيني يعتمدون كليا في قوت يومهم على دولة الاحتلال".

واضاف البيان " لم تكن المحاولات الفلسطينية عبر عشرات السنين من النضال والكفاح ترقى الى مستوى التحرر من ربقة الاحتلال في هذا المجال وقد زاد الامر سوءا بعد اتفاق اوسلوحيث اجتمع مع الاحتلال اعتماد الاقتصاد الفلسطيني على المساعدات الخارجية".

واستطرد البيان قائلا " اجتمع العاملان ليشكلان ضغطا اضافيا على الشعب الفلسطيني بعد ان قال الشعب كلمته في الانتخابات الاخيرة والتي افرزت تغييرا في الخارطة السياسية الفلسطينية حيث اجمع الشعب الفلسطيني بكافة اطيافه على التمسك بنتائج الانتخابات وعدم الالتفاف للوراء".

وذكر البيان كيفية اخراج بدائل عملية ليمضي الشعب الفلسطيني في طريق تحقيق اهدافه الوطنية قال " لكي يحافظ الشعب الفلسطيني على خياره المستقل فلابد ان يلتفت الى بدائل عملية وممكنة ليمضي في طريق تحقيق اهدافه الوطنية فالشعب الفلسطيني لديه من الامكانيات البشرية والطاقات والعلاقات ما يمكن ان يخفف من اثار الاحتلال على الصعيد الاقتصادي في طريق ازالتها بالكامل حتى تحرير الارض ولذا كانت حملة فلسطينيي الخارج الدولية لدعم استقلالية اقتصاد الداخل".

وقد دعا المنظمون لهذا النشاط كل المؤسسات الفلسطينية العاملة سواء الجالية الفلسطينية او المنتدى الفلسطيني او أية مؤسسات اخرى تعنى بهذا الشأن.

يذكر ان مركز العودة مؤسسة فلسطينية تعنى بتفعيل قضية فلسطينيي الشتات والمطالبة بحقهم في الرجوع الى ديارهم كما انه يشكل مصدر اعلامي اكاديمي يسعى الى ان يكون رديفا للمعلومات والنشاط السياسي للقضية الفلسطينية وخصوصا مسألة العودة .