الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير معا: نجاح الجهود المصرية والدولية في نزع التوتر مؤقتا في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 23/06/2021 ( آخر تحديث: 24/06/2021 الساعة: 10:05 )
تقرير معا: نجاح الجهود المصرية والدولية في نزع التوتر مؤقتا في قطاع غزة

غزة- خاص معا- نجحت الجهود المصرية والدولية في نزع فتيل التوتر من حدود قطاع غزة بعد توتر ساد خلال الايام القليلة الماضية وتمثل في عودة البالونات الحارقة وقيام طائرات الاحتلال بشن غاراتها مرتين خلال الاسبوع.

وعلمت معا من مصادر مطلعة ان الفصائل وفي أعقاب اجتماعها بقيادة حركة حماس في غزة الليل الماضي وافقت على اعطاء فرصة للجهود المصرية والدولية في دفع اسرائيل نحو تطبيق التزامات وقف اطلاق النار.

وأكدت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها ان المهلة الزمنية ليست مفتوحة لكنها تعتبر فرصة اخيرة للاحتلال للتراجع عن الخطوات العقابية المفروضة على قطاع غزة منذ العاشر من مايو الماضي.

وحسب المصادر فان هناك اجماع فلسطيني على رفض ربط ملف التهدئة بملف الجنود الاسرائيليين المفقودين في قطاع غزة بشكل مطلق.

وتقدر المؤسسة الامنية في اسرائيل أن مواجهة متجددة مع حماس ربما لن تندلع في الأسبوعين المقبلين. في ضوء التقدير بأن الأسبوع المقبل سيكون هناك قمة في القاهرة بحضور وفد إسرائيلي ، حيث سيتم مناقشة قضية الأسرى والمفقودين وكذلك استمرار التهدئة وعملية اعمار قطاع غزة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك نقاش حاليًا تقول صحيفة إسرائيل اليوم حول كيفية الاستمرار في تحويل الأموال القطرية إلى قطاع غزة ، في الوقت الذي تهتم فيه إسرائيل بنقلها عبر السلطة الفلسطينية وليس حقائب الدولارات إلى حماس. وتشير التقديرات إلى أنه ما دام هناك حوار حول الموضوع ، فليس لحماس مصلحة في التصعيد . لكن إذا توقف لم يتم إيجاد حل لهذه القضايا فليس من المستبعد أن نجد أنفسنا في واقع متجدد من مواجهة جديدة مع قطاع غزة وفقا للصحيفة.

وكان يحيى السنوار قائد حماس في غزة رفض الاشتراطات الاسرائيلية التي حملها منسق عملية السلام في الشرق الاوسط لقطاع غزة والتي تتمثل في اشتراط الاحتلال أي تغيير على الوضع الانساني بغزة الا بعد احراز تقدم في ملف الجنود الاسرائيليين المفقودين بغزة.

وترغب حركة حماس في توفير اجواء موائمة لطلبة الثانوية العامة الذين يتقدمون للامتحانات يوم غد الخميس.

ودعت حماس في بيان لها لتوفير كل الاجواء والبيئة المناسبة والاجراءات اللازمة للطلبة لاجتياز امتحانات الثانوية العامة على اكمل وجه .