الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة: وفاة الناشط الحقوقي بنات كان صادما جدا وننظر بخطورة لهذه الحادثة

نشر بتاريخ: 24/06/2021 ( آخر تحديث: 24/06/2021 الساعة: 15:09 )
الهيئة المستقلة: وفاة الناشط الحقوقي بنات كان صادما جدا وننظر بخطورة لهذه الحادثة



الخليل-معا- قال مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان عمار دويك ان خبر وفاة الناشط الحقوقي نزار بنات كان صادما جدا والهيئة المستقلة تنظر بخطورة لهذه الحادثة.
واكد دويك خلال حديثه لبرنامج "طلة صباح "مع الاعلامي عادل اغريب والذي يبث عبر إذاعة الرابعة وفضائية معاً، ان الهيئة بدأت بالتحقيق فور وصول المعلومات لديها. مضيفاً :"ونحن بلغنا بحادثة الوفاة الساعة الخامسة من فجر اليوم، وباشرنا التحقيق فورا وقمنا بالتواصل مع العائلة".
وقال دويك :"لقد قمنا بالاطلاع على شريط الكاميرا لحظة خروجه مع القوة الامنية، وتواصلنا مع النائب العام وسيشارك طبيب شرعي منتدب من طرف الهيئة في تشريح الجثمان من اجل معاينته ونحن طلبنا من العائلة ان تنتدب طبيباً للمشاركة في الصفة التشريحية، والنيابة العامة وافقت على هذا الامر".
وتابع دويك:" الإفادات لدى الهيئة تشير إلى أن نزار تعرض للاعتداء والضرب والرش بالغاز خلال اعتقاله، بناءا على شهادات شهود العيان وهذا ما سيتم تأكديه من قبل تقرير الطب الشرعي ولا نريد اعطاء نتائج مسبقة لحساسية الموضوع".

وشدد دويك على وجوب محاسبة ومساءلة كل من له دور أو ساهم أو حرض على ما جرى للناشط نزار بنات على أعلى مستويات. مضيفاً :"اننا سنقوم بجمع البيانات وشهادات شهود العيان ونعلن كل ما توصلنه اليه للمواطنين فور استلام معلومات جديدة".

وتعقيباً على حادثة وفاة الناشط والمعارض نزار بنات قال محاميه شاكر طميزي:" نعمل على انتداب اطباء مستقلين غير تابعين لاي جهة للمشاركة في عملية التشريح ونحن متواجدين في بيت العائلة، وتم توقيف أي عمليات، لحين انتداب الاطباء المختصين للمشاركة مع فريق الطب العدلي للوقوف على ملابسات وأسباب الوفاة".



وبين ان هناك شهادات من الاهل كانوا متواجدين اثناء عملية الاعتقال وهذه الافادات تم تقديم شكاوى خاصة بها لدى الهيئة المستقلة وسيتم التوجه بشهادات لاي جهة رسمية تطلب منهم ذلك.


وبين طميزي ان جميع القضايا التي كانت موجهه لنزار بالسابق من قبل السلطة الفلسطينية هي قضايا سياسية ورأي سياسي فقط، وهي بنص القانون وحكماً فإن جميع القضايا التي وجهت لنزار تسقط عنه الآن.