الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عدالة: العمل الزراعي واحد من دعائم صمود الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 09/07/2021 ( آخر تحديث: 09/07/2021 الساعة: 00:54 )
عدالة: العمل الزراعي واحد من دعائم صمود الشعب الفلسطيني

رام الله - معا- استنكر الائتلاف الفلسطيني للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية "عدالة" استمرار الهجمة الشرسة على مؤسسات المجتمع المدني الوطنية، حيث قامت قوات الاحتلال فجر يوم أمس بإغلاق مقر مؤسسة اتحاد لجان العمل الزراعي في مدينة البيرة بأبواب حديدية، ووضع رسالة مفادها بإغلاق المؤسسة لمدة 6 أشهر بقرار من الحاكم العسكري للاحتلال، مع تحذير الموظفين/ات من الدخول لمكاتبهم. وكانت قوات الاحتلال قد داهمت في شهر حزيران مقر مؤسسة لجان العمل الصحي وقامت بإغلاقه بعد العبث بمحتوياته، وأصدرت قراراً بإغلاق المؤسسة لمدة 6 أشهر مع تحذير الموظفين/ات من الدخول لمقر المؤسسة، وفي تطور خطير قامت فجر أمس باعتقال المديرة العامة لمؤسسة لجان العمل الصحي شذى عودة.

وقد أشار الائتلاف سابقاً إلى أن ما يحصل بالغ الخطورة، مع الإشارة إلى أن التضييق على المؤسسة واعتقال موظفيها/موظفاتها هي سياسة مستمرة منذ سنوات طويلة، وإن تواطؤ بعض الجهات الدولية المانحة مع تقارير مخابرات الاحتلال أدى الى إصدار مثل هذا القرار، وهو يأتي ضمن السياق العام في ملاحقة مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الملتزمة بالقضايا التنموية والوطنية.

واعاد الائتلاف التأكيد على وجوب تحمل السلطة الفلسطينية مسؤلياتها اتجاه مؤسسة لجان العمل الصحي واتحاد لجان العمل الزراعي وكافة مؤسسات المجتمع المدني التي تتعرض للتهديدات، والتي قدمت عشرات الملايين من الخدمات التنموية للفلسطينيين من نساء وأطفال ومرضى وشيوخ وأشخاص ذوي إعاقة في مختلف المحافظات، ولا سيما في المناطق المهمشة والفقيرة، وتحمل الهموم السياسية للشعب الفلسطيني وقضاياه وتقاتل من أجلها.

كان ائتلاف "عدالة" قد أشار سابقاً إلى أن ما يجري هو استكمال لسياسة القمع الجمعي للأفراد والمؤسسات الوطنية، وملاحقة العاملين/ات فيها، وأوصى بضرورة التصدي لهذه السياسية وعدم الرضوخ لها، لأن هذا واجب على كل مؤسسات المجتمع المدني. كما ومن الواجب التصدي لأوامر الاحتلال بإغلاق مؤسسات المجتمع المدني الذي يمهد لبسط يد القوة العسكرية للاحتلال على المؤسسات الفلسطينية، خصوصاً وأنها مؤسسات نص القانون الدولي على حمايتها وحرية نشاطها.