مجموعة نادي هلال القدس الكشفية: شعلة نشاط داخل العاصمة الابدية

نشر بتاريخ: 10/07/2021 ( آخر تحديث: 10/07/2021 الساعة: 15:46 )
مجموعة نادي هلال القدس الكشفية: شعلة نشاط داخل العاصمة الابدية

القدس- معا- في العام 1976، داخل أسوار مدينة القدس، وفي مدرسة القادسية بالتحديد، تأسست مجموعة نادي هلال القدس الكشفية، على يد القادة: محمد غازي بيبرس، علي الزعانين، فتحي الشامي، موسى الدباغ وعبد السميع ابو عمر، الذين سلموا الراية من بعدهم الى أبناءهم وقادة آخرين، استطاعوا جميعا ان أن يستمروا بنفس النجاح حتى هذا الوقت.

في ذلك الوقت كان عدد المنتسبين للمجموعة عددا قليلا ، ثم تطورت المجموعة اصبحت تضم اعدادا كبيرة من ابناء مدينة القدس، وكانت اولى فعالياتها عرضا قدمته في ذكرى المولد النبوي في ذلك الوقت .

ويقود المجموعة اليوم ابناء الجيل الرابع حيث شهدت تطورا غير مسبوق في جميع الأنشطة، وفي ظل التطور الذي شهدته الحركة الكشفية بقيادة سيادة الفريق جبريل الرجوب رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية .

وتعد المجموعة واحدة من أفضل الفرق الموسيقية على مستوى الوطن ، حيث تشارك الفرقة في جميع المناسبات الدينية والوطنية ،وكان اخر نشاط قبل جائحة كورنا في مقر الرئاسة في قاعه الشقيري وكانت على الهواء مباشر، بالإضافة إلى المشاركة الاهم في مشروع خدمة الصائمين في المسجد الأقصى المبارك .

المجلس الكشفي

يضم المجلس الكشفي لمجموعة هلال القدس ١٣ قائد وقائده، وهم: وجيه الزعانين قائد المجموعة، القائد جلال طه، القائد ماهر ابو اسنينه، القائد عيسى صلاح، القائد شادي نصار، القائد امجد طه، القائد اياد صلاح، القائد علاء الحسيني، القائد اشرف نجيب، القائد رائد سيوري، القائدة نادين عيساوي .

الزعانين: كانت هناك حاجة ملحة لإقامتها

ويقول قائد المجموعة وجيه الزعانين وهو نجل القائد المؤسس علي زعانين : إن فكرة تأسيس المجموعة في ذلك الوقت جاءت في ظل الحاجة الملحة لإقامتها خاصة ان عدد المجموعات الكشفية داخل القدس قليل .

وأضاف أن عدد افراد المجموعة ١٢٠ عنصرا مقسمه الى ٦فرق وهي زمرة الأشبال والزهرات وفرقة الكشاف والكشاف المتقدم وعشيرة الجوالة والمرشدات. وتضم المجموعة أفضل الفرق الموسيقية على مستوى الوطن..

ويضيف الزعانين : أن جميع افراد قيادة المجموعة حاصلين على الشارة الخشبية وسام الغاب، وهناك بعض القادة الذين شاركوا مخيم الجامبو ري في اليابان وفي الاردن وسوريا.

المشاركات

وحول المشاركات يقول: وشاركت الفرقة في احياء العديد من المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية، ومن أهم نشاطات المجموعة الحالية هو زيارة المخيمات الفلسطينية من شمال فلسطين الى جنوبها، بدأت المجموعة في مخيم الفارعة في محافظة طوباس ، ثم المستشفى التركي لمرضى الكلى، ومخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، ومخيم الفوار في الخليل، ومخيم نور شمس في طولكرم، وكان ختامها في شهر رمضان في مخيم عسكر في نابلس.

كما تعمل المجموعة على تنظيم المبادرات الخيرية الأخرى كتوفير القرطاسية في موسم العودة للمدارس، وتجهيز الملابس في مواسم الأعياد، وجمع مبلغ من المال من خلال التعاون مع المفوضيات الكشفية لكل منطقه وتوزيعه على الأسر المحتاجة.

أما على صعيد التطور المهني للمجموعة ، فقد شاركت في عدة دورات في مقر النادي وفي مخيمات تابعة لجمعية الكشافة الفلسطينية، وحضور الدورات عبر تطبيق الزوم في ظل جائحه كرونا ، وكانت الدورات بأسماء القادة السابقين مؤسسين المجموعة تحت اشراف مفوضية كشافة محافظة القدس.

المعيقات

يقول الزعانين ان أبرز المعيقات التي واجهت المجموعة هي القيود التي يحاول الاحتلال فرضها علينا مثل عدم سماح الاحتلال بوضع شعار الجمعية على الزي الرسمي للمجموعة ، وعدم رفع العلم الفلسطيني خلال قيام المجموعة بنشاطاتها .

مجموعة نادي هلال القدس الكشفية: شعلة نشاط داخل العاصمة الابدية