الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سحب أكثر من 500 سيارة من مرسيدس

نشر بتاريخ: 16/07/2021 ( آخر تحديث: 16/07/2021 الساعة: 21:48 )
سحب أكثر من 500 سيارة من مرسيدس

معا- مع نهاية الشهر الماضي أعلنت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية عن عملية استدعاء هائلة لبعض طرازات الشركة الألمانية مرسيدس بسبب خلل فني، ومن جديد أعلنت الوزارة عن عملية سحب جديدة لطرازات أخرى من الشركة، لأكثر من 500 سيارة.

وأعلنت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن عملية استدعاء لـ 506 سيارة من علامة مرسيدس الألمانية الشهيرة بسبب خلل فني.

سيارات مرسيدس التي تم استدعائها
كشفت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية من خلال بيانها الرسمي على تويتر أن تم استدعاء 70 نسخة من طراز إس كلاس الشهير، بسبب خلل فني في ذراع التحكم في المحور الأمامي للسيارة، قد يؤدي في بعض الحالات لعدم قدرة السائق على التحكم الكامل في السيارة.

كما تم استدعاء حوالي 21 نسخة من طراز مرسيدس جي إل سي كلاس بسبب عطل فني في أنظمة إخماد حريق غاز الفريون، قد يؤدي في بعض الحالات إلى تسرب كمية من الغاز التي بالتأكيد ستتسبب في مخاطر على السائق والركاب.

وأخيرًا، سيتم استدعاء 415 نسخة من طراز مرسيدس سي كلاس بسبب عطل فني في مولد الكهرباء، الذي قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة هذه القطعة الهامة، وبالتالي ارتفاع نسبة واحتمالية حدوث حريق أو التماس كهربائي خطير.

وكانت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن عملية استدعاء لـ 10 مركبات من طرازات CLA 200 وطرازات A 200 من موديلات العام الجاري 2021.

وأوضحت وزارة التجارة خلال إعلانها عن سبب استدعاء هذه السيارات، والذي جاء نتيجة لاكتشاف خلل فني على صعيد مقاعد الأطفال.

وأكدت الوزارة خلال إعلانها أن طرازات A 200 من موديلات العام الجاري 2021 لم تأتي بدعامة نقاط تثبيت لمقعد الأطفال في الصف الخلفي مما يؤدي إلى عدم تثبيت المقعد بالطريقة الصحيحة، وبالتالية وجود احتمالية خطر على الطفل والركاب.

وجاء هذا الاستدعاء بعد سلسلة استدعاءات ضخمة في المملكة خلال الشهور الماضية، وبعد أيام فقط من استدعاء 2270 سيارة مرسيدس بسبب خلل خطير من موديلات عام 2005 وحتى موديلات العام الجاري 2021.

وأوضحت الوزارة أن بعض الطرازات التي سيتم استدعائها ستأتي من فئات E-Class وفئات CLS- Classic من موديلات 2005 وحتى موديلات عام 2010.

وأكدت وزارة التجارة السعودية خلال بيانها الرسمي على تويتر أن سبب استدعاء هذا العدد من طرازات مرسيدس يأتي بعد اكتشاف خلل فني في أنبوب التهوية لخزان الوقود قد يؤدي إلى تسرب الوقود، وهو ما سيكون خطيرًا للغاية في حالة وقوع حادث اصطدام، وهو يرفع احتمالية نشوب حرائق هائلة

حظر استيراد هذه المركبات في السعودية
أعلنت الهيئة المواصفات ومقاييس الجودة في المملكة العربية السعودية عن قائمة تضمنت عدد من المركبات التي سيتم حظر استيرادها، بعد اعتماد مجلس الهيئة اللائحة الفنية للمركبات المستوردة المستعملة.

وتضمنت اللائحة 11 بند مختلف خاص بالمركبات التي سيمنع استيرادها في أسواق المملكة تمامًا، إلا في بعض الحالات الخاصة فقط.

وجاءت قائمة المركبات التي سيتم حظر استيرادها في أسواق المملكة العربية السعودية كالتالي:

حظر استيراد المركبات المصفحة إلا في حالات الأغراض العسكرية والأمنية للمملكة السعودية.

حظر المركبات ذات المقود في ناحية اليمنى من قمرة القيادة.

حظر المركبات التي تم تعديلها لتكون ذات مقود في ناحية اليمنى من قمرة القيادة.

حظر المركبات التي لحوادث غرق.

حظر المركبات التي لحوادث الاصطدام القوية.

حظر المركبات التي تعرضت للحريق.

حظر المركبات التي تعرض هيكلها للتغيير أو الطمس.

حظر المركبات التي تحمل ملصقات الشعارات المدرسية.

حظر المركبات التي كانت تستخدم للأجرة ونقل الركاب.

حظر المركبات التي تعتمد عليها أجهزة الشرطة.

حظر المركبات التي تعتمد على المحرك المعدل من الغاز إلى جازولين أول الديزل.