السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق التشغيل والوكالة البلجيكية يطلقان مشروع "وظيفتي الأولى"

نشر بتاريخ: 19/08/2021 ( آخر تحديث: 19/08/2021 الساعة: 19:40 )
صندوق التشغيل والوكالة البلجيكية يطلقان مشروع "وظيفتي الأولى"

رام الله- معا- وقع الصندوق الفلسطيني للتشغيل ووكالة التنمية البلجيكية (Enabel)، اليوم الخميس، اتفاقية اطلاق مشروع "وظيفتي الأولى" الذي يهدف الى تعزيز فرص عمل الشباب عن طريق تنمية المهارات المطلوبة في سوق العمل، حيث وقع معالي الدكتور نصري أبو جيش وزير العمل ورئيس مجلس إدارة الصندوق الاتفاقية مع الوكالة بحضور السيد يورون دوبوا نائب القنصل البلجيكي والسيدة شاري غيسلين مديرة برنامج تمكين مهارات شباب فلسطين، وخبير تنمية المهارات السيد نضال عايش والمدير التنفيذي للصندوق السيد مهدي حمدان، بالإضافة إلى الوكيل المساعد السيد رامي مهداوي والوكيل المساعد السيد علي الصاوي، ومدير عام التشغيل د. محمد الأعرج.

وبدوره شكر د. أبو جيش الوكالة البلجيكية على دعمها المستمر للشعب الفلسطيني وأوضح أن المشروع يسعى للإسهام في حل مشكلة ازدياد أعداد البطالة بين خريجي مؤسسات التعليم العالي والتقني ومؤسسات التدريب المهني من خلال سد الفجوة في المهارات باتباع نهج جديد يقوم على موائمة مهارات الخريجين لتتناسب مع متطلبات العمل والذي من شأنه أن يرفع من فرصة الخريجين في الحصول على فرص عمل مستدامة.

وأضاف أبو جيش بأنه سيتم تنفيذ المشروع بالتركيز على قطاعي الصناعات (Manufacturing) والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ICT) بالضفة الغربية، وسيستهدف خريجي مؤسسات التعليم العالي والتدريب المهني الجدد ما بين 18 – 29 سنة والذي لم يسبق لهم العمل من قبل.

ومن جانبه أوضح المدير التنفيذي للصندوق السيد مهدي حمدان أن المشروع يأتي ضمن برنامج " تمكين مهارات شباب فلسطين" الذي نفذه الصندوق بالشراكة مع وزارة العمل وبتمويل من وكالة التنمية البلجيكية، ويقوم المشروع على ثلاث محاور أساسية وهي، تعزيز الشراكة بين مؤسسات التعليم والقطاع الخاص، وتطوير منهجية تدريب متكاملة بالشراكة مع القطاع الخاص تشمل تدريب مدفوع الأجر على رأس العمل في شركات القطاع الخاص لمدة ستة أشهر، وتعزيز مبادئ المساواة وادماج الفئات المهمشة وذوي الإعاقة وتعزيز مسؤولية القطاع الخاص تجاه المجتمع والبيئة. كما وأكد حمدان على جاهزية الصندوق لتنفيذ المشروع ولا سيما أن للصندوق خبرة طويلة في تنفيذ مشاريع التشغيل على مستوى جميع محافظات الوطن.