السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أفضل شركات الألعاب في 2020-2021

نشر بتاريخ: 25/08/2021 ( آخر تحديث: 26/08/2021 الساعة: 16:33 )
أفضل شركات الألعاب في 2020-2021

معا- على الرغم من أن انتشار فيروس كورونا خلال عام 2020 أعاق الكثير من المجالات عن النمو والتطور إلا أن صناعة العاب الفيديو كانت استثناءً كبيرًا! فقد تمكنت هذه الصناعة من تحقيق طفرة هائلة بفضل إجراءات التباعد الاجتماعي والبقاء في المنازل لمدة طويلة خلال فترة العزل وهو ما دفع اللاعبين القُدامى إلى اللعب لساعات أطول، والأشخاص الذين لم يُجربوا ألعاب الفيديو الحديثة إلى اكتشاف المتعة والإثارة الخاصة التي تُقدمها هذه الألعاب.

في الوقت الحالي، أصبح العدد الإجمالي لكل لاعبي الفيديو حول العالم هو 2.7 مليار لاعب يستمتع هؤلاء اللاعبون بكل أشكال العاب الفيديو الحديثة بما في ذلك العاب الموبايل الخفيفة، والعاب الكمبيوتر المُعقدة، وكذلك الألعاب المُربحة والمُسلية التي تُقدمها كازينوهات اون لاين ومواقع العاب الإنترنت.

في الولايات المتحدة وحدها جمعت صناعة العاب الفيديو أرباحًا وصلت إلى 43.4 مليار دولار في عام 2020، أي أنها حققت زيادة بنسبة 18% عن عام 2019 متفوقة على صناعة السينما والموسيقى، ومن المتوقع أن يصل حجم صناعة العاب الموبايل فقط إلى 179 مليار دولار في عام 2025، من ناحية أخرى يتم إطلاق أكثر من 25 لعبة جديدة على منصة Steam يوميًا؛ أي أن العاب الفيديو ستتحوَّل إلى واحدة من أكبر الصناعات القائمة على الإنترنت خلال المستقبل القريب. بالإضافة إلى ذلك، فإن بطولات العاب الفيديو قد أخذت هذه الصناعة إلى أبعاد جديدة تمامًا وجعلتها قادرة على جذب المزيد من الأموال من المعلنين، ومنظمي المسابقات، ومنصات البث، وكذلك جذّابة لقاعدة واسعة من المشاهدين واللاعبين. على سبيل المثال، في عام 2019، وصل حجم الأرباح الإجمالية التي قدمتها مسابقة Dota 2 إلى 35 مليون دولار!

في هذا المقال سنُقدم نظرة سريعة على أهم وأبرز مطوري العاب الفيديو في الفترة بين عامي 2020 – 2021.

أبرز مطوري العاب الفيديو خلال الفترة بين 2020 – 2021

في الجزء التالي من هذا المقال سنُناقش أبرز خمس شركات في صناعة الألعاب خلال الوقت الحالي، تنفرد كل شركة منهم بحصة كبيرة من هذه الصناعة ومن المُقترح أن تستمر في النمو مع تزايد اهتمام اللاعبين بألعاب الفيديو حول العالم.

Sony

تعتبَّر شركة Sony هي ثاني أقدم شركات الألعاب في هذه القائمة حيث أنها تأسست عام 1946 في العاصمة اليابانية طوكيو وهي متخصصة بشكلٍ أساسي في الإلكترونيات، تُعتبَّر أجهزة PlayStation هي أكثر منتجات الشركة ربحية، وصلت أرباح هذه الشركة إلى 25 مليار دولار خلال العام الماضي فقط وذلك لأنها أصدرت جهاز PlayStation 5 الذي صدر في عام 2020 والذي يعتبر الكثير من الخبراء أنه أفضل جهاز العاب تم إطلاقه حتى الوقت الحالي. بجانب أجهزة البلاي ستيشن، فإن سوني تُنتج أيضًا الكثير من العاب الفيديو المخصصة لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

Tencent

تم إطلاق هذه الشركة في عام 1998 في مقاطعة شنتشن الصينية وهي الشركة المُطوَّرة للعبة الهواتف الذكية الشهيرة Honor of Kings كما أنها تُقدم الكثير من الألعاب المتاحة على منصات التواصل الاجتماعي، وفي الحقيقة إذا تجاهلت الشركات المتخصصة في تصنيع أجهزة الألعاب وركزت على الشركات المتخصصة في تقديم الألعاب فقط فإن هذه الشركة ستحصل على المرتبة الأولى بجدارة في أي تصنيف! حققت شركة Tencent في العام السابق أكثر من 14 مليار دولار وعلى الرغم من أن هذه الشركة متخصصة في تقديم العاب الهواتف الذكية إلا أن موقعها الممتاز في الصناعة سمح لها بتقديم العاب الكمبيوتر أيضًا. استحوذت هذه الشركة على استوديوRiot Games الذي أنشأ أشهر لعبة فيديو في التاريخ (League of Legends) تُقدم هذه اللعبة ساحة معركة بين لاعبين مُتعددين عبر الإنترنت وتُقدم عدة مستويات تنافسية بداية من مستوى المُبتدئين وحتى المستوى الاحترافي.

Nintendo

إذا كُنت تتساءل عمَّا هي الشركة التي انتزعت لقب أقدم شركة العاب في هذه القائمة من سوني فإنها شركة ننتيندو اليابانية والتي تأسست عام 1889 في مقاطعة كيوتو اليابانية! حققت هذه الشركة في العام الفائت إيرادات بلغت قيمتها 12.1 مليار دولار، تعتبر لعبتها الأنجح على الإطلاق هي (Animal Crossing: New Horizons)، ومع ذلك فإن هذه أجهزة العاب Nintendo Switch شاركت بنسبة كبيرة في الأرباح الضخمة التي حققتها هذه الشركة.

Microsoft

على الرغم من أن اسم مايكروسوفت مُرتبط بالويندوز إلا أنه قد يكون من المفاجئ لك معرفة أن مبيعات الويندوز لا تتجاوز نسبة الـ 16% فقط من حجم أرباح الشركة، فيما تصل نسبة الأرباح الناتجة عن مبيعات الألعاب إلى 9.05% وهو ما يُساوي 11.6 مليار دولار، بشكلٍ عام فإن منتج الألعاب الأكثر مبيعًا في الشركة هو (Xbox Series X / S)، أما اللعبة الأكثر شهرة التي قدمتها هذه الشركة حتى الآن هي Minecraft والتي تعتبَّر واحدة من أشهر العاب الفيديو في التاريخ.

Activision Blizzard

تم إطلاق هذه الشركة في عام 2008 أي أنها الشركة الأحدث على الإطلاق في هذه القائمة، لذلك فإن وجودها في المرتبة الخامسة بعد شركات مثل سوني ومايكروسوفت وننتيندو هو إنجاز رائع، والأكثر روعة من ذلك هو أنها استطاعت تحقيق إيرادات بقيمة 8.1 مليار دولار في العام السابق. اللعبة الأكثر نجاحًا بين منتجات هذه الشركة هي: (Call of Duty: Black Ops Cold War). تأسست هذه الشركة بعد أن تم دمج شركة Activision و Blizzard Entertainment في عام 2008 لذلك فقد أصبح اسمها هو (Activision Blizzard). بجانب منتجها الأشهر على الإطلاق، فإن World of Warcraft أيضًا تتمتَّع بنجاح رائع بين اللاعبين حول العالم وارتفعت عمليات تحميلها عن المتوسط خلال العام السابق 2020.