زعماء العالم يعودون إلى الأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 20/09/2021 ( آخر تحديث: 20/09/2021 الساعة: 17:07 )
زعماء العالم يعودون إلى الأمم المتحدة

بيت لحم-معا- بعد أن أجبر العام الماضي على قبول خطابات مسجلة بسبب كورونا ، يأتي أكثر من 100 زعيم إلى نيويورك هذا الأسبوع لتمثيل بلدانهم في اجتماع الجمعية العامة السنوي .

في مقر الأمم المتحدة في نيويورك ، ستفتتح مرحلة الخطابات غدًا (الثلاثاء) في التجمع السنوي للجمعية العامة ، وسيضم لأول مرة أيضًا رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت والرئيس الأمريكي جو بايدن .

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية ان هذه أول كلمة يلقيها بينيت على الساحة الدولية ، وينوي الحديث في القضايا المتعلقة بالأمن القومي والقضايا الإقليمية. سيكون التركيز على التهديد الإيراني. وسيتوجه رئيس الوزراء بينت إلى نيويورك مساء السبت ، ويلقي خطابه يوم الاثنين المقبل.

ويعد التجمع السنوي للجمعية العامة أحد أهم الأحداث الدبلوماسية ومن بين المتحدثين الذين سيلقون كلمة مسجلة الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس محمود عباس .

و كان من المقرر أيضًا أن يلقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطابًا مسجلاً ، لكن باريس قررت أخيرًا إرسال وزير خارجيتها إ.

و يأتي ذلك على خلفية غضب فرنسا من ثلاثة من أهم حلفائها - الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا - لأن صفقة غواصات تمت من خلف ظهرها أدت إلى إلغاء صفقة ضخمة بين باريس وكانبيرا.