الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 30/09/2021 ( آخر تحديث: 30/09/2021 الساعة: 19:58 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وستة وستون

الخميس – الثلاثون من أيلول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تبدأُ بإنشاءِ كيانٍ استشاريٍّ علميٍّ للأبحاث عن أصولِ مُسبِّباتِ الأمراضِ الجديدة؛ والذي يَضْطَلِعُ بمهامِّ إسداءِ المشورةِ للمنظمةِ بشأنِ الأوبئةِ العالمية.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع ثلاثة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من مئتين وأربعةٍ وثلاثين مليون حالة. كما سجَّلَ ستةً وخمسين ألف حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي أربعةَ ملايين وسبعَمئة وتسعين ألف وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ أكثر من أحد عشر ألف وسبعِمئة وستين إصابة ومئة وثمانَ عشرةَ وفاة.

📌 الصحةُ العالمية توصي باستخدامِ دواء "رونابريف" وهو مزيجٌ من أجسامٍ حيويةٍ مُضادّةٍ كعلاجٍ ثالثٍ ضد كوفيد للمصابين الذين يعانون من أمراضٍ سابقة، والذين قد يعانون من أعراضٍ شديدةٍ جرّاءَ الإصابة به، ويُعالَجون في وحداتِ العناية المركزة.

📌 مسؤولٌ سابقٌ بإدارةِ الغذاء والدواء الأمريكية يقولُ أنَّ الموجةَ الحاليةَ من فيروس كورونا، التي يقودُها متحورُ دلتا سريعُ الانتشار، قد تكون آخرَ موجةٍ كبيرةٍ من العدوى، مُشدِّداً على أنَّ الموجةَ السائدةَ حالياً لا تزالُ بعيدةً عن الانتهاء.

📌 إكتشافُ إصابةِ وليِّ العهدِ الأردني بفيروس كورونا، ووضعُ الملكِ والملكة بالحجرِ المنزليِّ الاحترازي.

📌 لجنةُ كورونا في مصرَ تتوقعُ تسجيلَ أكبرِ معدلِ إصاباتٍ بالفيروس في البلاد منتَصَفَ تشرين أول المقبل، وعضوٌ في اللجنة يقولُ أنَّ اللقاحات تُعطي أجساماً مضادةً للفيروس لمدةٍ تتراوحُ بين ستة أشهُر واثني عشر شهرا.

📌 اللجنةُ الناصحةُ لحكومةِ الاحتلال تُطالِبُ بتغييرِ المسارِ فوراً من الاعتمادِ على عددِ نُزلاءِ المستشفيات إلى الاعتمادِ على عددِ حالاتِ الإصابة، حيثُ أنَّ اللقاحات فشلت في كبحِ جماحِ الفيروس الذي ينتشرُ سريعاً وبشكلٍ مُخيف.

📌 شركتا "فايزر" و"بيونتيك" تعلنان أنهما بصددِ تقديمِ طلبٍ رسميٍّ إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية للسماحِ لها بتطعيم الأطفال، وصحةُ الاحتلالِ تستعدُّ لتطعيمِ الأطفالِ من عمر خمسةِ أعوامٍ إلى أحد عشر عاماً.

📌 رئيسُ فريقٍ علميٍّ مُشكَّلٍ تحت إشرافِ مجلةِ "لانسيت" الطبية المكلَّف بالتحقيقِ في منشأِ كورونا، يُعلنُ حلَّ الفريقِ بسببِ تضارُبٍ مُحتَمَلٍ في المصالح.

📌 الرئيسُ الفرنسيُّ يتعهدُ بمضاعفةِ جرعاتِ لقاحِ كورونا الممنوحةِ للدولِ الفقيرة إلى مئةٍ وعشرين مليون جرعة.

📌 خبيرٌ روسي يقولُ أنَّ سلالةَ "دلتا" تُشكِّلُ ما يقربُ من مئةٍ في المئة من جميعِ سلالاتِ الفيروس المنتشرةِ في روسيا.

📌 تركمانستان تنفي وجودَ أيِّ إصابةٍ فيها بكورونا منذُ بداياتِ الجائحة، فيما تفيدُ تقاريرُ بأنَّ البلادَ تواجِهُ الموجةَ الثالثةَ من الوباءِ مُؤكِّدةً وجودَ إصاباتٍ ووفياتٍ لا تعترفُ بها السلطاتُ في البلاد.

📌 النرويج ترفعُ جميعَ قيودِ كورونا المفروضةَ في البلاد، وعودةَ الحياةِ الطبيعية، وأنَّ فيروسَ كورونا ستتمُّ معاملتُه كجميعِ الأمراضِ التنفسيةِ الموسميةِ في البلاد، مثل الإنفلونزا وغيرها.

📌 دراسةٌ في تسعٍ وعشرين دولة في أوروبا والولايات المتحدة وتشيلي تشيرُ إلى أنَّ كورونا تسبَّبَ في العام ألفين وعشرين في أكبرِ خسائرَ بمتوسطِ عُمْرِ البشرِ منذُ الحربِ العالميةِ الثانية.

📌 انخفاضٌ تدريجي في أعدادِ الإصابات والوفيات في العالم خلالَ الأسابيع الأربعةِ الأخيرة، واستمرارُ ارتفاعِها في أمريكا وروسيا والمكسيك وفيتنام وبريطانيا.