الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

فايزر/بيونتك: الجرعة التنشيطية ضد كورونا تظهر فعالية مرتفعة في دراسة كبيرة

نشر بتاريخ: 21/10/2021 ( آخر تحديث: 22/10/2021 الساعة: 09:25 )
فايزر/بيونتك: الجرعة التنشيطية ضد كورونا تظهر فعالية مرتفعة في دراسة كبيرة

برلين - معا - كشفت بيانات نشرتها شركتا فايزر وبيونتك من دراسة كبيرة يوم الخميس أن إعطاء جرعة تنشيطية من اللقاح الذي طورته شركة فايزر (NYSE:PFE) وشريكتها بيونتك الألمانية للوقاية من كوفيد-19 أعاد الفعالية بنسبة 95.6 في المئة ضد الفيروس المسبب للمرض بما في ذلك سلالة دلتا المتحورة منه.

وقالت الشركتان بحسب رويترز إن التجربة، التي لم تتم مراجعتها من شركات أخرى، أُجريت على عشرة آلاف مشارك أعمارهم 16 عاما فما فوق وخلصت إلى أن الجرعة التنشيطية آمنة.

وجاءت نتائج التجربة غداة تصريح إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية باستخدام جرعات تنشيطية من لقاحات كوفيد-19 التي تنتجها شركتا مودرنا وجونسون اند جونسون وقولها إن على الأمريكيين أن يختاروا جرعة مختلفة عن اللقاح الذي جرى تطعيمهم به أساسا كجرعة تنشيطية.

وكانت إدارة الأغذية والعقاقير قد صرحت باستخدام جرعات تنشيطية من لقاح فايزر/بيونتك بعد ستة أشهر على الأقل من أخذ الجرعة الأولى للتطعيم وذلك لزيادة الحماية للمسنين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر وكذلك المعرضين للإصابة بأمراض خطيرة ومن يتعرضون للفيروس خلال عملهم.

وقال مايكل يي محلل التكنولوجيا الحيوية في جيفريز إن نتائج التجربة تضاف للبيانات المتزايدة بأن الجرعات التنشيطية يمكن أن تسهم في توفير حماية طويلة الأمد من الإصابة المصحوبة بأعراض.