مؤسسة برامج الطفولة تطلق كتاب الأغنية الشعبية للطفل

نشر بتاريخ: 07/11/2021 ( آخر تحديث: 07/11/2021 الساعة: 14:09 )
مؤسسة برامج الطفولة تطلق كتاب الأغنية الشعبية للطفل

رام الله- معا- أطلقت مؤسسة برامج الطفولة كتاب "الأغنية الشعبية للطفل بنظرة حداثية" بحضور 35 مرشدة من برنامج الأم الدليل، وذلك في فندق الكرمل بمدينة رام الله.

وقالت مؤلفة الكتاب د. روزلاند دعيم حول الإصدار إن أهميته تتمثل في أن الغناء يعمق العلاقة العاطفية ببن الطفل وأمه، نتيجة اللحن والصوت والدفئ العاطفي، حيث تظل الأغنية الركن الأول في بناء العلاقة العاطفية بينهما على الرغم من أن الطفل لا يفهم الكلمات في البداية إلا أنه يستمتع باللحن و يرتاح بالصلة الجسدية مع أمه.

وأضافت د. دعيم : الغناء للاطفال هو الترنيم بالكلام الذي يصحبه في العادة هز الطفل أو مداعبته أو ملاعبته تسمى باسمها الدارج المناغاة أو المكاغاة.

من جانبها أشارت مركزة المجال الأسري في مؤسسة برامج الطفولة رشا القاق إلى أن كتاب الأغنية الشعبية يهدف إلى الحفاظ على المخزون الثقافي الفلسطيني وملاءمته للتربية الحديثة، خاصة وأنه مبني على تجارب الأمهات الفاعلات في برنامج الأم الدليل و مسؤولات البرنامج.

وأكدت أن الأغاني تم جمعها عبر عمل طويل تطلب جهداً وطول نفس، حيث تم توثيقها بهدف الحفاظ عليها، لأنها جزء من الذاكرة الفلسطينية الجمعية.

ومن الجدير بالذكر أن إطلاق الكتاب لاقى تفاعلا وصدى إيجابياً من قبل المرشدات و موظفات برنامج الأم الدليل اللاتي تم تقسيمهن إلى مجموعات للمشاركة في عدد من الفعاليات المتعلقة بالغناء و التهاليل و تفاصيل أخرى تضمنها الكتاب، لاسيما وأن مؤسسة برامج الطفولة تسعى منذ سنوات الى ، فالشعب الذي يستند إلى ماض ٍسوف ينطلق إلى المستقبل بثقة مهما كانت الصعوبات.