الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم: تنظيم حفل تأبين للصحفي الراحل د. سعيد عياد

نشر بتاريخ: 18/11/2021 ( آخر تحديث: 18/11/2021 الساعة: 20:55 )
بيت لحم: تنظيم حفل تأبين للصحفي الراحل د. سعيد عياد

بيت لحم –معا- حسن عبد الجواد - نظمت جامعة بيت لحم، يوم أمس، بالشراكة مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين ووزارة الثقافة ووزارة الإعلام وتلفزيون فلسطين وبلديات المحافظة حفل تأبين للصحفي الراحل الدكتور سعيد عياد تخليدا لذكراه وإحياء لسيرته الإعلامية والأكاديمية والنقابية.

وحضر الحفل نائب رئيس الجامعة الأخ الدكتور بيتر بري، ومحافظ بيت لحم اللواء كامل حميد، ونقيب الصحفيين ناصر ابو بكر، ورئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان، ورئيس بلدية بيت جالا نقولا خميس، وجهاد خير رئيس بلدية بيت ساحور، وفواد اللحام مدير وزارة الثقافة في بيت لحم، ، وعائلة الفقيد، وعشرات الصحفيين والعديد من فعاليات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية، ومسؤولي الأجهزة الأمنية، وعشرات من طلبة الجامعة.

واشتمل الحفل الذي أدار عرافته الدكتور زياد بني شمسة، على عرض مونولوج صوتي للصحفي عياد الذي يتحدث فيه من خلال تقارير صحفية أعدها خلال مراحل مرت بها مدينة ومحافظة بيت لحم سواء بالانتفاضة أو بأعياد الميلاد المجيدة، وغيرها من الأحداث، إضافة إلى عرض فيديو يوثق سيرته الذاتية، بالإضافة إلى فيلم سيرة ذاتية يتحدث عن أعماله ومنجزاته، وفيديو "قصة كفاح"، واطلاق كتب له.

واستهل الحفل الذي أدار عرافته الدكتور زياد بني شمسة، بعرض مونولوج صوتي للصحفي عياد الذي يتحدث فيه من خلال تقارير صحفية أعدها خلال مراحل مرت بها مدينة ومحافظة بيت لحم سواء بالانتفاضة أو بأعياد الميلاد المجيدة، وغيرها من الأحداث، إضافة إلى عرض فيديو يوثق سيرته الذاتية.

وأشاد محافظ بيت لحم اللواء حميد: بالدور الإعلامي والأكاديمي للصحفي عياد، حيث استطاع ان ينقل رسالة الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال الى العالم. وقال:" نؤبن اليوم أخا عزيزا على قلوبنا جميعا الذي كان أحد أعلام الصحافة الفلسطينية".

وأضاف: إن الصحفي الفلسطيني هو مناضل من اجل الحرية والاستقلال، ينقل معاناة الشعب الفلسطيني للعالم، وهكذا كان عياد الذي مثل صورة الصحفي الفلسطيني الذي يواجه ويقاوم الاحتلال منذ عقود طويلة.

وقال نائب رئيس جامعة بيت لحم بيتر بري، أن جامعة بيت لحم تفتقد الصحفي والأكاديمي الكبير سعيد عياد الذي ترك أثرا طيبا في كل من عرفه، مؤكدا أن وفاته خسارة كبيرة للجامعة لا يمكن أن تعوض، مشيرا إلى أنه كان مصدرا للإلهام والإنسانية.

من ناحيته قال مدير وزارة الثقافة في بيت لحم فؤاد اللحام، نشعر بالتزام ومسؤولية أدبية وأخلاقية تجاه الراحل الدكتور عياد الذي كان له حضور ومكانة في الأوساط الثقافية، ولذلك سنعمل كوزارة ثقافة للحفاظ على إرث عياد، مشيرا إلى ان الوزارة أصدرت كتاب عن الراحل سعيد عياد يتحدث عن سيرة حياته.

من جانبه قال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر أن سيرة ومسيرة عياد ستبقى ولن تندثر، فنحن اليوم نؤكد له العهد لنبقى أوفياء له ولإرثه الإعلامي والأكاديمي المميز، مؤكدا أن نقابة الصحفيين ستجعل الكتاب الذي أهداه عياد للنقابة مرجعا مهما للباحثين.

من جهتها شكرت الإعلامية ضحى كريمة الراحل سعيد عياد باسم عائلتها، جامعة بيت لحم والمؤسسات الشريكة، في تنظيم حفل التأبين، على الجهود التي بذلوها، وتكريمهم لوالدها.

وفي ختام الحفل التأبيني أعلن الدكتور بري عن إقامة مركز تدريب إعلامي في جامعة بيت لحم باسم الراحل الدكتور سعيد عياد. ومن ثم قامت عدد من المؤسسات وحركة الشبيبة وجبهة العمل الطلابي في الجامعة بتكريم الراحل عياد.

وكان الموت قد غيب عياد في الثامن من تشرين الأول الماضي بعد تأثره بمضاعفات فيروس كورونا.