مجلس الوزراء يقر حزمة من المشاريع التنموية لنابلس بقيمة 6 ملايين شيقل

نشر بتاريخ: 29/11/2021 ( آخر تحديث: 30/11/2021 الساعة: 07:58 )
مجلس الوزراء يقر حزمة من المشاريع التنموية لنابلس بقيمة 6 ملايين شيقل

نابلس -معا- أقر مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، حزمة من المشاريع التنموية لمحافظة نابلس.

وفي هذا السياق، صادق المجلس، في جلسته التي عقدها بمدينة نابلس، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، على عطاء طريق نابلس- قلقيلية بقيمة 6 ملايين شيقل، وعلى عدد من مشاريع البنية التحتية في عدد من المناطق تشمل طرقا وصحة ومدارس وشبكات بقيمة تفوق 17 مليون شيقل.

كما صادق على مذكرة التفاهم بين سلطة الأراضي وشركة كهرباء الشمال لشراكة استثمارية على أرض الحكومة البالغة 376 دونما لإنتاج 25 ميجاوات من الطاقة الشمسية، وعلى استملاك أرض بمساحة 260 دونما في محافظة رام الله والبيرة لإنشاء مكب نفايات في منطقة رمون.

كذلك، صادق مجلس الوزراء على إحالة عدد من الموظفين الى التقاعد المبكر بناءً على طلبهم، وعلى عدد من طلبات التمويل لشركات غير ربحية، وعلى عدد من أذونات الشراء لأشخاص فلسطينيين لا يحملون الهوية الفلسطينية.

واعتمد خطة المياه والصرف الصحي في مناطق نابلس الشرقية والغربية بقيمة 69 مليون شيقل، وصادق على خطة بناء وترميم مدارس في نابلس بقيمة 4,6 مليون شيقل.

ووافق مجلس الوزراء على خطة وزارة الاقتصاد بتخصيص ما قيمته 15 مليون دولار لمشاريع تنموية موجهة إلى القطاع الخاص، كما وافق على خطة الأشغال لطرح مشاريع بنية تحتية جديدة في محافظة نابلس بقيمة 16 مليون شيقل.

وكلف وزارة الحكم المحلي بمتابعة تنفيذ مشاريع للهيئات المحلية بقيمة 95 مليون شيقل لمحافظة نابلس ومخيماتها.

وصادق على خطة وزارة التنمية الاجتماعية بتنفيذ مشاريع تمكين اقتصادي وتدريب مهني ودعم أسر/ عائلات لديها إعاقات في محافظة نابلس بقيمة 1,5 مليون شيقل، وكلف وزارة الزراعة بمتابعة مشاريع البنية التحتية الزراعية البالغة 7 ملايين دولار في محافظة نابلس.

واعتمد مجلس الوزراء إنشاء مبنى جديد لوزارة النقل والمواصلات في قرى غرب نابلس لتقديم الخدمات للمواطنين بقيمة 1,5 مليون دولار، كما اعتمد مشاريع لوزارة العمل في محافظة نابلس بقيمة 4,2 مليون دولار تشمل التشغيل ودعم جمعيات تعاونية وتأهيل مشاغل للتدريب.

وقرر تشكيل لجنة فنية لوضع خطة استثمارية للأرض التابعة لأجهزة الأمن في قرية جنيد على الشارع الرئيسي، ودعا الشباب للاستفادة من برامج الشباب الحكومية المتمثلة باستغلال الأراضي الحكومية، ومشروع البرمجة ومشروع الريادة وغيرها.

كذلك، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة فنية لوضع تصور وخطة عمل للاستفادة من مياه الباذان في مشاريع الري وتعزيز مخزون مياه الشرب.، وصادق على خطة وزارة الاتصالات لفتح عدة فروع للاتصالات والبريد في محافظة نابلس، وإصدار طابع بريد لترويج مدينة سبسطية الأثرية.

كما صادق على إطار عمل فريق السياحة لملف إدراج البلدة القديمة في نابلس على قائمة التراث العالمي، وعلى تمويل كلية ابن سينا بقيمة 15 مليون يورو من المنحة الفرنسية، وأحال عددا من التشريعات للدراسة.

ودعا مجلس الوزراء المواطنين لأخذ اللقاحات ضد فيروس "كورونا"، في ضوء الانتشار السريع للمتحورات الجديدة من الفيروس.

وكان المجلس قد ناقش في جلسته العديد من القضايا التي تتعلق باحتياجات محافظة نابلس وعددا من المشاريع التنموية التي من شأنها توليد فرص عمل للشباب والتخفيف من الاختناق المروري في وسط المدينة، ورصد الموازنات من الموازنة ومن الصناديق العربية والإسلامية ومن الدول المانحة للعديد من مشاريع البنية التحتية والمياه والكهرباء والزراعة والبيئة والسياحة والحكم المحلي والاتصالات والاقتصاد والتنمية الاجتماعية.

وقدمت وزيرة الصحة مي الكيلة تقريرا حول المتحور الإفريقي الجديد، وأكدت أهمية إقبال المواطنين على تلقي المطاعيم وخاصة ربات البيوت، كما دعت جميع المواطنين ممن تلقوا الجرعتين لتلقي جرعة تعزيز ثالثة لحماية أنفسهم ومجتمعهم.

وشددت على توصيات اللجنة الوبائية بالالتزام في التباعد الاجتماعي في دور العبادة وأماكن الاكتظاظ وتشديد الرقابة وفرض المخالفات على كل من ينتهك شروط السلامة، كما أكدت أهمية إبراز شهادة التطعيم داخل الجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

كما حددت وزارة الصحة الدول الحمراء التي تم رصد حالات للمتحور الجديد فيها وهي: جنوب إفريقيا، زامبيا، مدغشقر، انغولا، موزمبيق، ناميبيا، زيمبابوي، وحددت الإجراءات الوقائية للقادمين من تلك الدول بالحجر المنزلي لمدة أسبوع.