الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السيسي ولبيد يبحثان التهدئة بغزة وتعزيز السلطة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 09/12/2021 ( آخر تحديث: 09/12/2021 الساعة: 18:24 )
السيسي ولبيد يبحثان التهدئة بغزة وتعزيز السلطة الفلسطينية

القاهرة- معا- التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الإسرائيلي، ورئيس الوزراء بالتناوب يئير لبيد، الخميس، في زيارة سياسية – أمنية قام بها الأخير للقاهرة، كما وصفتها الخارجية الإسرائيلية.

ووفق المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، شدد السيسي خلال اللقاء على "مواصلة بلاده لجهود تحقيق السلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين، ومرجعيات الشرعية الدولية، بما يحقق الأمن والاستقرار، ويفتح آفاق التعاون والتنمية لشعوب المنطقة كافة".

وأشار السيسي إلى "جهود مصر في إعادة الإعمار بقطاع غزة، وجهودها ذات الصلة بمنع نشوب حالة التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن تناول اللقاء أوجه التعاون الثنائي مع دولة الاحتلال في المجالات كافة، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

وحضر اللقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل، إلى جانب المدير العام للخارجية الإسرائيلية السفير ألون أوشبيز، ومدير إدارة السياسات والعلاقات الدبلوماسية في الخارجية الإسرائيلية يائير زيفان، والسفيرة الإسرائيلية في القاهرة أميرة أورون.

وفيما يتعلق بتهدئة في قطاع غزة، جاء في بيان صادر عن الخارجية الإسرائيلية أن لبيد استعرض أمام السيسي خطته التي يطلق عليها تسمية "الاقتصاد مقابل الأمن". وأضاف البيان أن لبيد "تتطرق إلى قضية الأسرى والمفقودين" الإسرائيليين، في إشارة إلى جثتي جنديين قتلا خلال العدوان على غزة عام 2014، وإلى مواطنين إسرائيليين، محتجزين لدى حركة حماس.

وأضاف البيان أن لبيد "عبّر عن تقديره للدور المميز والمركزي الذي تؤديه مصر في هذا الخصوص". وبحث لبيد مع السيسي في "مواجهة الجهات الإرهابية وانعدام الاستقرار في المنطقة".

وتابع بيان الخارجية الإسرائيلية أنه جرى خلال اللقاء تناول "محاولات إيرانية أن تتحول إلى دولة ذات قدرات نووية عسكرية، وكذلك مواصلة ممارسة الإرهاب والتهديد الذي تضعه حيال الشرق الأوسط".

كما تناول اللقاء "القضية الفلسطينية والخطوات التي تنفذها الحكومة الإسرائيلية، من أجل تعزيز السلطة الفلسطينية والمساعدة في حل التحديات الاقتصادية"، بحسب البيان.

وتحدث لبيد عن رغبة إسرائيل "بتعميق السلام بين إسرائيل ومصر في مجالات مدنية تتعلق بالاقتصاد، الطاقة، الزراعة والتجارة".

وقال لبيد في ختام لقائه مع السيسي إن "مصر شريكة إستراتيجية ذات أهمية خاصة لإسرائيل. وهدفي هو تعزيز علاقاتنا مع مصر في المواضيع الأمنية، السياسية والاقتصادية"، معتبرا أن "ثمة أهمية لمواصلة السعي من أجل السلام بين الشعبين".

ووصف لبيد "مساهمة السيسي في المنطقة وللعلاقات بيننا" بأنها "ذات أبعاد تاريخية"، وقال إنه "أشكر الرئيس السيسي على الضيافة واللقاء الدافئ والمفتوح وأتوقع مواصلة الحوار بيننا".

ووصل لبيد إلى القاهرة، صباح اليوم، ويلتقي مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، حيث يتوقع أن يبحثا موضوع التهدئة في قطاع غزة وإمكانيات إعادة إعمار غزة وصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس.