الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسيرتان محررتان تستعرضان الظروف الصعبة للأسيرات

نشر بتاريخ: 19/12/2021 ( آخر تحديث: 19/12/2021 الساعة: 19:30 )
 أسيرتان محررتان تستعرضان  الظروف الصعبة للأسيرات

غزة- معا- تستذكر الأسيرة الفلسطينية المحررة نسرين أبو كميل من قطاع غزة، الظروف القاسية التي تعرضت لها عندما كانت معتقلة داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الأسيرة المحررة أبو كميل أنها قضت قرابة ستة سنوات في الأسر في ظروف غير إنسانية، مضيفة أن سلطات الاحتلال لا تحترم الاتفاقيات الدولية بخصوص الاسرى خاصة اتفاقية جنيف الرابعة، التي تنصّ على احترام الأسرى.

واستعرضت الأسيرة المحررة في جلسة حوارية عقدت اليوم في كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية بغزة الأوضاع الصعبة التي تعرضت لها منذ اعتقالها مشيرة الى أنها وضعت تحت "الحراسة الأمنية المشددة جدا، رغم أنها كنت مكبّلة، وضعيفة، والظروف كانت قاسية جدا، ولا تمت للإنسانية بصلة".

وأشارت الى أن سلطات الاحتلال تماطل في تقديم الخدمات الصحية للأسرى منوهة الى أن إدارة السجن رفضت تقديم العناية والرعاية الصحية اللازمة لها عندما تعرضت لوعكة صحية.

من جهتها، ذكرت الأسيرة المحررة روضة حبيب خلال الجلسة الحوارية التي أتت ضمن مبادرة "رغم القيد" لمناهضة انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق الاسيرات التي نظمتها الكلية تحت رعاية وزارة شؤون المرأة ووزارة التربية والتعليم العالي وذلك ضمن المبادرات التي نظمتها الوزارتان ضمن الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة أن الأسيرات بسجون الاحتلال يتعرضن لتعذيب نفسي وجسدي، وأن أمراضا جلدية كالفطريات وإصابات المفاصل والعمود الفقري والسكري والسرطان تدب فيهن موضحة بأنها تعرضت للتعذيب البدني والنفسي خلال جولات التحقيق معها في زنازين الاحتلال.

وأشارت إلى الظروف القاسية التي مرت بها أثناء الاعتقال، حيث تطرقت للبوسطة باعتبارها من أصعب الأمور في السجن، حيث تعاني الأسيرات من صعوبة النقل ما بين السجن والمحاكم ويقضين فيها ساعات طويله جداً، كما وتطرقت لموضوع الحمام داخل السجن، حيث تعاني الأسيرات في سجن الدامون من عدم امكانيتهن الاستحمام في أي وقت يريدون وإنما فقط في الوقت المخصص للفورة وفي ساعات محددة، وذلك بسبب وجود الحمامات للاستحمام خارج الغرف.

كما أشارت الأسيرات المحررات إلى موضوع منع زيارة الأهل للمعتقلات، باعتبارها انتقام وتنكيل بالأسيرات وعائلاتهن، كما وأشرن لصعوبة فقدان أحد أفراد العائلة دون وجود إمكانية لوداع المتوفى.

وتأتي هذه الجلسة الحوارية مع الاسيرتين المحررتين ضمن المبادرة التي تستمر لمدة يومين والتي تضمنت كذلك العديد من الفعاليات مثل عرص مرئي لمعاناة الاسيرات في زنازين وسجون الاحتلال الاسرائيلي وفقرة للفن التشكيلي حول معاناة الاسيرات في الأسر، وفقرة شعرية بعنوان أسيرات في سجون الاحتلال، كما تتضمن عرضاً مسرحياً حول أساليب التحقيق مع الأسيرات، ومعرضاً للصور خاص بالأسيرات إضافة الى العديد من الفقرات الفنية المعبرة.

وألقى د. عبد القادر ابراهيم حماد رئيس مجلس الأمناء كلمة الكلية التي أكد فيها على أن هذه المبادرة تأتي وفاء للأسيرات والأسرى من أبناء شعبنا القابعين خلف القضبان في زنازين وسجون الاحتلال الذين قدموا أغلى ما يملكون من أجل أن نقف اليوم هذا الموقف، موجهاً لهم كل الحب والتقدير.

وقال أن هذه المبادرة تمثل لوحة جميلة رائعة تذكر العالم وتذكر شعبنا بمعاناة الأسيرات في سجون الاحتلال والانتهاكات التي يصر الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على ممارستها بحق أسيراتنا على مرأى ومسمع من العالم أجمع من خلال ابداعات طلابنا وطالباتنا.

وأضاف أن هذه المبادرة تعبر عن التفاف شعبنا حول قضية الاسرى، ورفضهم وادانتهم لكل الممارسات والانتهاكات التي تمارس بحق الاسرى عامة والاسيرات على وجه الخصوص، منوهاً الى أن سلطات الاحتلال وعلى مدار سنين الصراع الطويلة مع إسرائيل اعتقلت أكثر من 15.000 امرأة وشابة فلسطينية، بحيث لم تميز إسرائيل بين كبيرة في السن أو قاصرة اقل من "18" عاماً.

واستذكر د. حماد في كلمته أسماء العديد من الأخوات الأسيرات في سجون الاحتلال سيما اللواتي منهن ممن يعانين من أمراض مستعصية وظروف صعبة للغاية.

الى ذلك، أوضحت أ. نهال حسن مدير دائرة تنمية القدرات في وزارة شؤون المرأة أنه في كل عام وضمن الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة تقوم وزارة شؤون المرأة باختيار موضوع خاص بهذه المناسبة، وكان الاختيار لهذا العام للأسيرات الفلسطينيات تحت عنوان "رغم القيد"، حيث تتضمن الحملة عدة فعاليات بمشاركة العديد من المؤسسات التي تهتم بقضايا المرأة الفلسطينية والأسيرات الفلسطينيات.

ومضت بالقول أنه كان ضمن فعاليات الحملة الإشراف على تنظيم مجموعة من المبادرات الشبابية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، حيث تن تنظيم مبادرة رغم القيد لنسلط الضوء على واقع المرأة الفلسطينية داخل سجون الاحتلال وما تعيشه الأسيرات الفلسطينيات من أوضاع صعبة في سجون الاحتلال.

وذكرت أن الاسيرة الفلسطينية تواجه التحقيق لمدة طويلة يرافقه أساليب التعذيب الجسدي والنفسي كسياسة العزل الانفرادي وكاميرات المراقبة المسلطة عليهن، والإهمال الطبي المتعمد، كما ويمارس الاحتلال بحقهن عمليات قمع وضرب واعتقال وتقييد طوال فترة التحقيق، والحرمان من النوم لفترات طويلة، والابتزاز والتهديد، ومنع المحامين من زيارتهن خلال فترة التحقيق، كما تتعرض عائلاتهن للتنكيل والاعتقال والاستدعاء كجزء من سياسة العقاب الجماعي، إضافة إلى ذلك فإن الِأسيرات يحرمن من رعاية طبية دورية من قبل طبيبة نسائية مختصة. إذ تعاني الِأسيرات خاصة منهن من مماطلة متعمدة في تقديم العلاج ومتابعته، وتعد حالة الأسيرة إسراء جعابيص أبرز الشواهد على هذه السياسة، إذ تعاني من الحروق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة في جسدها، وفقدت 8 من أصابع يديها، بالإضافة إلى تشوهات في منطقة الوجه والظهر، ولا تزال تعاني من وضع صحي ونفسي صعب بسبب مماطلة إدارة سجون الاحتلال في علاجها

وشددت على أن القانون الدولي يدرج هذه الانتهاكات ضمن جرائم حرب بحق الإنسانية ويعتبرها انتهاكات صريحة لقواعد القانون الدولى واتفاقية جنيف الرابعة وملحقاتها وهي ايضا مخالفة لمبادىء حقوق الانسان وللمواثيق المتعلقة بالصحة وتلقى العلاج واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وغيرها من الاتفاقيات الدولية

وأضافت أنه من منطلق مسؤولية وزارة شؤون المرأة ودورها بالمحافظة على الثوابت الوطنية وحماية المرأة الفلسطينية، عمدة لإطلاق الحملة الدولية لنصرة الأسيرة "اسراء الجعابيص"، كما نجحت الجهود التي بذلت في الحملة الإعلامية للإفراج عن الأسيرة انهار الديك، واليوم نعمل معا في حملة " رغم القيد" لتحفيز المبدعين من الشباب ودورهم في الحفاظ على الثوابت الوطنية من خلال تنفيذهم للمبادرات الشبابية التي تهدف إلى فضح انتهاكات الاحتلال ضد المرأة الفلسطينية وخاصة الأسيرات.

من جهته، أكد الأستاذ خالد الجرجاوي رئيس قسم الأنشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي على أن القانون الدولى نص في عدة اتفاقيات على وجوب معاملة الأسرى بكرامة، خاصة بالنسبة للأسيرات ومن أبرز هذه الاتفاقيات اتفاقيات جنيف، واتفاقية مناهضة التعذيب والعهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الا ان اسرائيل كانت وما تزال تنتهك هذه الحقوق وتعامل النساء الاسيرات معاملة مهينة وقاسية وتحتجزهن في ظروف صعبة ، وتحرمهن في اغلب الاحيان من الرعاية الصحية ومن الغذاء الكافي، ومن حقهن في حضانة اولادهن او حتى رؤيتهم بالإضافة الى اساليب التحقيق والتعذيب المهينة التى تتم احيانا على يد محققين او سجانين رجال بخلاف ما ينص عليه القانون الدولى

وقال م. رفيق اليازجي مدير شؤون الطلبة في كلمة فريق المبادرة الشبابية بالكلية أن المبادرة تتضمن مجموعة من الأنشطة البسيطة القائمة على ما يمتلكه الشباب من إمكانات وقدرات وتوظيفها لخدمة الناس من حولهم تطوعياً للمساهمة في تنمية الشباب، مضيفاً أن أجمل هذه المبادرات هي التي خصصت هذا العام لتسليط الضوء على معاناة الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال الإسرائيلي والأجمل أن المبادرون هم من طلبة الجامعات الفلسطينية.

وحضر الفعاليات التي بدأت بأيات من الذكر الحكيم والسلام الوطني د. ناصر أبو العون عميد الكلية، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والادارية بالكلية وحشد من الطلبة ولفيف من الوجهاء والمخاتير والشخصيات الاعتبارية.

 أسيرتان محررتان تستعرضان  الظروف الصعبة للأسيرات
 أسيرتان محررتان تستعرضان  الظروف الصعبة للأسيرات