الأحد: 14/08/2022

الصحة بغزة لمعا: المنحى الوبائي يتصاعد و85% من الاصابات هي"أوميكرون"

نشر بتاريخ: 03/02/2022 ( آخر تحديث: 03/02/2022 الساعة: 15:30 )
الصحة بغزة لمعا: المنحى الوبائي يتصاعد و85% من الاصابات  هي"أوميكرون"

غزة- معا- قالت وزار الصحة بغزة، اليوم الخميس، أن المنحنى الوبائي في قطاع غزة يتصاعد بشكل سريع ومفاجئ، مؤكدة ان أعداد غير مبسوقة سجلت من الاصابات.

وقال الدكتور هيثم عمران رئيس قسم الاوبئة والرصد الوبائي في وزارة الصحة بغزة لـ معا "أن 85% من الإصابات في غزة الآن هي لمتحور "اوميكرون" ترتفع وتزداد بصورة متسارعة وأعداد المراجعين لمراكز الفرز التنفسي في المراكز الصحية والمستشفيات".


وأشار الى "أن خلية الازمة في انعقاد تام على مدار 24 ساعة وتلاحظ وتراقب علميا وعلى أرض الواقع الأعداد المتزايدة وازدياد أعداد المراجعين على المستشفيات ومراكز الفرز التنفسي وتأخذ القرار المناسب والملائم".
وأكد "انه يتم تسجيل أعداد كبيرة ومتزايدة، ووزارة الصحة على جهوزية تامة، مشيرا الى قيام الصحة بتعزيز هذه الجهوزية حتى تواكب وتستطيع المواجهة".
واوضح "أن الصحة وسعت دائرة سحب العينات والفحص السريع لحالات الاشتباه على 80 مرفق صحي على مستوى قطاع غزة وأيضا مددت وزارة الصحة دوام الفترة المسائية لـ12 مركزا صحيا على مستوى قطاع غزة، حتى تخفف العبء عن المواطنين وتستطيع مواجهة هذه الموجة العنيفة".

وأضاف :"نحن نعلم بخطورة هذا التصاعد، وان هذه موجة خطرة على كبار السن والحوامل، وذوي الأمراض المزمنة ونتخوف من زيادة أعداد دخول المستشفيات والوفيات".

ودعا المواطنين بوجوب الالتزام بوسائل الوقاية والسلامة والاسراع في تلقي جرعات اللقاح حسب الجدولة، ومراكز التطعيم منتشرة على مستوى القطاع، هذا يرفع من مستوى المناعة المجتمعية وبالتالي نستطيع مواجهة هذا الفيروس.
وأضاف :"في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها وزارة الصحة والحصار المفروض ونقص المسلتزمات الطبية والأجهزة والموجة الشرسة والانتشار الواسع لمتحور "اوميكرون" نحن نواجه صعوبة في التعامل مع هذه الحالات لسببين: الأول زيادة أعداد المراجعين، وثانيا عدد الإصابات في الطواقم الصحية وهذا يجعلنا نواجه مشكلة كبيرة ولكن طواقمنا الصحية مستعدة وتعمل بكل جهد".

الصحة بغزة لمعا: المنحى الوبائي يتصاعد و85% من الاصابات  هي"أوميكرون"