الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غضب في كييف من الحكومة الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 03/02/2022 ( آخر تحديث: 03/02/2022 الساعة: 18:35 )
غضب في كييف من الحكومة الإسرائيلية

تل أبيب- معا- انتقد السفير الأوكراني لدى إسرائيل إيفان كورنشوك اليوم الخميس بشدة تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لبيد بشأن التوترات في أوروبا الشرقية، قائلا: "لقد صدمت من تصريحات لبيد حول" الصراع "بين روسيا وأوكرانيا".

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي لابيد قال يوم أمس الأربعاء في تصريحات لموقع “أكسيوس” الإخباري إن إسرائيل لا تعتقد أنه سيكون هناك صراع عنيف قريبا بين أوكرانيا وروسيا. وقال: “لا أعتقد أيضا أن حربا عالمية على وشك أن تبدأ هناك”.




وكان كورنشوك يشير إلى القتال في شرق أوكرانيا منذ عام 2014 وقال: "إنه لأمر مخز أن لبيد لا يدرك أن الحرب مستمرة في وسط أوروبا منذ حوالي ثماني سنوات". ويقول إن إسرائيل تفضل الحفاظ على العلاقات مع روسيا بدلاً من التشبث بحلفائها: "روسيا ستغزو أوكرانيا على نطاق واسع في الأسابيع المقبلة".

وأضاف السفير الأوكراني ، في إشارة إلى تصريحات لبيد ، الذي قال إنه يخشى اندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا من شأنها أن تصرف انتباه العالم عن المحادثات النووية في فيينا. وقال "أشارك إسرائيل مخاوفها من أنه إذا اندلعت حملة عسكرية واسعة النطاق في أوروبا ، فمن المؤكد أنها ستترك وحدها للتعامل مع التهديد الإيراني".

كييف غاضبة من حديث إسرائيل مع الخارجية الروسية ، وليس على اتصال مع الجانب الأوكراني. "أقترح على السيد لابيد إجراء محادثات هاتفية ليس فقط مع وزير خارجية الجانب العدواني في القصة ، ولكن أيضًا مع الجانب الأوكراني - حتى يتمكن من رؤية الصورة الكاملة بدلاً من تبني الكليشيهات الروسية فقط".

قال كورنشوك: "أقترح أيضًا على أصدقائنا الإسرائيليين قبول دعوات رئيسنا والقيام بزيارة إلى كييف" ، وهي زيارة ستكون ذات أهمية كبيرة لبلدنا. وقد فعل حلفاؤنا الأمريكيون والبريطانيون والأوروبيون وغيرهم الكثير. لذا."