الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

في الجولة الأولى من المفاوضات ..البديل ترفض مبدئياً شراكة حماس في الحكومة القادمة

نشر بتاريخ: 09/03/2006 ( آخر تحديث: 09/03/2006 الساعة: 17:09 )
غزة -معا- رفضت قائمة البديل ممثلة ببسام الصالحي شراكة حركة حماس في الحكومة الفلسطينية القادمة, استناداً إلى الخلاف القائم بين كل منهما على صعيد الملف السياسي.

وقال الصالحي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمام منزل الدكتور محمود الزهار عقب الاجتماع الذي جمعهما ظهر اليوم من اجل بحث سبل الاتفاق في شراكة البديل بالحكومة الفلسطينية القادمة" أن الاختلاف القائم ما بين البديل المتمثلة بالطرف اليساري الديمقراطي العلماني, وبين حماس التي تتخذ الرؤية الإسلامية يتمثل في الملف السياسي القائم على الاختلاف بوثيقة الاستقلال والقانون الأساسي للسلطة الفلسطينية".

وتابع الصالحي" أن الشراكة بين البديل وحماس قائمة على بنود أساسية وهي شراكة في الوطن, وفي المجلس التشريعي, متابعاً " أنه يمكن أن نكون شركاء في الحكومة , ولكن بعد الاتفاق على القضايا السابقة ", مضيفاً أن البديل متمسكة بوثيقة الاستقلال وبالقانون الأساسي للسلطة الفلسطينية, متمنياً إجلاء نقاط الاختلاف عليهما من أجل إتمام الشراكة في الحكومة.

من ناحيته قال الناطق الإعلامي باسم كتلة حماس في التشريعي صلاح البردويل" أن الحوار الذي جمعهما بالبديل كان بناءً, إذ أنه عرض خلاله رؤى مختلفة بين الطرفين في المجالات الاجتماعية والسياسية, متابعاً " ان نقاط الخلاف كانت متعلقة بالملف السياسي وبعدم الاعتراف بوثيقة الاستقلال والقانون الأساسي.

وقال البردويل انه لا يجوز أن نقدم اعترافاً مجانياً لإسرائيل من خلال الاعتراف بالوثيقة, مضيفاً أنه سيتم مقاومة إسرائيل بكافة الأشكال المختلفة من أجل نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة, داعياً الأمة العربية والإسلامية وكافة الأحرار في العالم إلى تحشيد الهمم من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية التي تمارسها ضد الفلسطينيين.

واعلن البردويل عن جولة نقاش أخرى ستجمعهم بقائمة البديل مساء اليوم قائلاً :" لعلنا نجد القواسم المشتركة بيننا مساء اليوم في جولة النقاش الأخرى ".