الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منصور يبعث رسائل متطابقة للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 02/04/2022 ( آخر تحديث: 02/04/2022 الساعة: 02:09 )
منصور يبعث رسائل متطابقة للأمم المتحدة

نيويورك- معا- بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، اليوم الجمعة، ثلاث رسائل متطابقة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن (المملكة المتحدة)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن تكثيف إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، قمعها وهجماتها ضد الشعب الفلسطيني في انتهاك خطير للقانون الدولي على الرغم من الدعوات الدولية المتكررة لوقف هذه السياسات غير القانونية.

ونوه في رسائله، إلى أن تصعيد أعمال إسرائيل الفتاكة والمدمرة في الأشهر الثلاثة الأولى فقط من العام الحالي يوضح نواياها الحقيقية والمتمثلة في ترسيخ احتلالها الاستعماري غير الشرعي ونظام الفصل العنصري.

وأشار منصور الى آخر التطورات على الأرض، حيث استشهد يزيد السعدي، 23 عاما، خلال اقتحام عسكري على مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين، وبعد لحظات، وعند محاولة الشاب سند أبو عطية (16عاما)، تقديم المساعدة ليزيد، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الذخيرة الحية عليه ما أدى إلى استشهاده. كما أشار منصور الى استشهاد الشاب أحمد الأطرش، 29 عاما، اليوم في مدينة الخليل، منوها إلى استخفاف الاحتلال الصارخ بحياة الفلسطينيين حيث تم استهداف 24 فلسطيني، من بينهم أطفال، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية عام 2022 بطلقات نارية مباشرة في الرأس أو الصدر.

كذلك، أشار منصور إلى مواصلة إسرائيل هجماتها على المنشآت المدنية والإنسانية، منوها إلى إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع على أحد المستشفيات خلال غارتها على جنين، مما هدد حياة المرضى. وبعد ساعات استشهد نضال جعافرة، 30 عاما، في بيت لحم برصاص مستوطن إسرائيلي تحت ذريعة هجوم مزعوم، وهي نفس الذريعة التي يواصل المستوطنون الإسرائيليون هجماتهم في البلدات والقرى الفلسطينية، وترهيب السكان واحداث إصابات وإلحاق أضرار بالمحاصيل الزراعية والممتلكات، منوها الى قيام عصابات المستوطنين في قربة اللبن الشرقية، قرب نابلس، باقتلاع ما يقرب من 170 شجرة زيتون ورشق المنازل والنوافذ بالحجارة وإحراق المركبات بعد صب البنزين عليها وإشعال النيران فيها.

ونوه إلى أن هذه الهجمات تتم بالتنسيق الكامل بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمتطرفين المستوطنين وبوتيرة متزايدة بهدف ترسيخ الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي ونظام الفصل العنصري. وفي هذا السياق، أشار منصور إلى قيام السياسي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، والمعروف بآرائه العنصرية وبترويج التهجير الجماعي للفلسطينيين في القدس، باقتحام المسجد الأقصى والحرم الشريف، الخميس.

وشدد منصور على أن الوقت حان للتوقف عن إعطاء غطاء لهذا الاحتلال غير القانوني، وعن إعفاء إسرائيل من التزاماتها باحترام القانون وحذر من عواقب عدم امتثالها المستمر، ولاتخاذ إجراءات مسؤولة من قبل جميع الدول والمنظمات لمحاسبة إسرائيل وإنهاء الاستعمار ونظام الفصل العنصري الصارخ، وتحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية يضمن حقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقة في تقرير المصير والحرية والعودة.