الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سرحان لمعا: عملية الاعمار تسير ببطء ولم يتم اعمار الا 200 وحدة من أصل 1700

نشر بتاريخ: 19/04/2022 ( آخر تحديث: 19/04/2022 الساعة: 17:01 )
سرحان لمعا: عملية الاعمار تسير ببطء ولم يتم اعمار الا 200 وحدة من أصل 1700

غزة_معا - قال المهندس ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان اليوم الاثنين إن عملية الاعمار ما زالت تسير ببطء ولم يتم إعمار الا ما يقرب من ٢٠٠ وحدة سكنية من أصل ١٧٠٠ وحدة سكنية دمرت بشكل كامل.
وأضاف في تصريح خاص لمعا "الأبراج السكنية لا يوجد تمويل لها، والبنية التحتية أيضا لايوجد لها تمويل والقطاعات الزراعية والصناعية، موضحا أن الوزارة بصدد العمل على حث المانحين للمساهمة في الاعمار وهناك دول أساسية كان لها إساهمات سابقة كالمملكة العربية السعودية لم نسمع منها حتى الآن.
وتابع، نأمل أن تقوم السلطة الفلسطينية وحثها على عمل منح لعملية الاعمار، لأن قطاع غزة يحتاج إلى ما يقرب من مليار دولار للأضرار التي تضررت في حرب ٢٠٢١والحروب السابقة.
وأوضح أن قطاع غزة يعاني منذ ١٥ عاما من حصار مشدد أدى إلى اهتراء في البنية التحتية وجميع المجالات ونحن بحاجة إلى أكثر من هذا الرقم لعملية تنمية القطاع.
وحول أزمة مقاطعة اتحاد المقاولين لعطاءات الأونروا، أكد سرحان أن الوكالة لها دور أساسي في عملية إعمار القطاع، فهي تستهدف اللاجئين الذين يمثلون ما يقرب من ٧٠ % من سكان القطاع، ومقاطعتها سوف يأثر على عملية الإعمار ويأثر على الاقتصاد الفلسطيني لأن الوكالة تقوم بعمليات إعمار وعمليات مشروع مختلفة سواء في البنية التحتية ومدارس ومستوصفات، والمقاطعة تأثر على إضاعة التمويل لأبناء الشعب الفلسطيني.
وأشار إلى أن الاتفاق بين الوكالة واتحاد المقاولين هو أفضل من المتوقع والجميع أشاد به وتحققت إنجازات كبيرة لاتحاد المقاولين.

سرحان لمعا: عملية الاعمار تسير ببطء ولم يتم اعمار الا 200 وحدة من أصل 1700