الصحة بغزة تكشف لـ معا تفاصيل هامة عن الحالة المصابة بفيروس الكبد

نشر بتاريخ: 27/04/2022 ( آخر تحديث: 28/04/2022 الساعة: 12:31 )
الصحة بغزة تكشف لـ معا تفاصيل هامة عن الحالة المصابة بفيروس الكبد

غزة- معا - قال الدكتور هيثم عمران مدير قسم الأوبئة والرصد الوبائي في وزارة الصحة بغزة اليوم الأربعاء، إن الحالة المكتشفة في غزة لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات وهي مشابهة للأعراض التي ذكرتها منظمة الصحة العالمية.
وأضاف في تصريح خاص لـ معا " الطفل أدخل إلى المشفى بناء على الأعراض التي لديه وهي آلام في البطن والقيء واصفرار في الجلد مشابهة لالتهاب الكبد وللأسف حالته يوما بعد يوم تزيد سوءا وهو الآن يرقد في العناية المركزة."
وتابع، "قامت الطواقم الطبية بإجراء الفحوصات اللازمة له ويعملون الآن على إجراء فحوصات أخرى لديه وبالإضافة إلى إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن هذا الطفل والتواصل معهم، للتأكد هل هذا هو نفس المرض المنتشر عالميا أم لا".
وأشار إلى أن المرض مجهول السبب في العالم سُمي بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد الغامض لأنه يشابه في أعراضه نفس أعراض الكبد ولكن عند عمل الفحوصات تكون نتيجة سلبية لذلك سُمي بمجهول السبب.
وأوضح أنه يوجد على مستوى العالم 170 حالة أثبتت في أوروبا وأمريكا و12 حالة في إسرائيل وللأسف في قطاع غزة تم اكتشاف حالة مشابهة لهذه الحالات.
وأكد أن الوزارة تعمل على تعزيز جهوزية الرصد الوبائي وابلاغ جميع المشافي والمراكز الصحية ووكالة الغوث والجميع للإبلاغ عن أي حالات يظهر عليها هذه الأعراض.
وحول الفئة التي يصاب بها المرض مجهول السبب، أوضح أن التهاب الكبد يصيب جميع الأعمار ولكن هذا المرض حسب ما أرسل للوزارة ومتابعتها مع منظمة الصحة العالمية فالأطفال هم أكثر عرضة له من عمر سنة حتى 16 عاما، موضحا أنه لا يوجد أي سبب لهذا المرض وبالتالي العلاج سوف يكون حسب الأعراض الظاهرة على الحالة.
ووجه الدكتور عمران مجموعة نصائح للأمهات بالحفاظ على النظافة الشخصية للطفل وغسل الأيدي وأن يكون الطعام من داخل المنزل، لأن هذا المرض وفق التوقعات ينتقل عبر هذه الأعراض.

الصحة بغزة تكشف لـ معا تفاصيل هامة عن الحالة المصابة بفيروس الكبد