قلقيلية: اجتماع يناقش احياء فعاليات ذكرى النكبة الـ74

نشر بتاريخ: 09/05/2022 ( آخر تحديث: 09/05/2022 الساعة: 13:11 )
قلقيلية: اجتماع يناقش احياء فعاليات ذكرى النكبة الـ74



قلقيلية - معا - ترأس اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية، اليوم الخميس، الاجتماع التحضيري الأول لإحياء ذكرى النكبة الـ 74، بحضور اياد قواس ممثلاً عن حركة فتح وممثلو القوى والفصائل الوطنية، و الدكتور نور الاقرع مدير فرع قلقيلية في جامعة القدس المفتوحة ورئيس اللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين عبد الرحيم جبر، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية ورؤساء عدد من الهيئات المحلية.
وخلال الاجتماع، أكد المحافظ على أن حق العودة حق مقدس ولا يسقط بالتقادم وعلينا غرس مفهوم العودة لدى الأجيال الناشئة من خلال فعاليات إحياء النكبة في المحافظة.
وقال "إن ذكرى النكبة تأتي في ظل ظروف استثنائية يعيشها الشعب الفلسطيني بفعل ما يقوم به الاحتلال من تهويد للمدينة المقدسة وحملات القتل الممنهجة والاعتقالات التي يقوم بها جيش الاحتلال، ضارباً بعرض الحائط كافة المواثيق والأعراف الدولية التي تصون حق شعبنا".
وشدّد المحافظ على ضرورة أن تبرز الفعاليات واقع المحافظة ومعاناتها مع الاحتلال ومستوطنيه، وان تشمل الفعاليات كافة التجمعات السكانية في المحافظة.
وناقش المجتمعون عدة قضايا تتعلق بإحياء فعاليات النكبة والتأكيد على أن تكون الفعاليات تحاكي الهم العام.
وأكد الحضور على ان مدينة القدس والمسجد الأقصى حجر الزاوية في المعادلة، وأن الجدار والاستيطان نكبات تضاف إلى النكبة الفلسطينية، وتم الاتفاق على الفعاليات التالية، المشاركة في المسيرة المركزية الذي ستنظم في مدينة رام الله يوم 15/5/2022، وبخصوص فعاليات محافظة قلقيلية فقد تقرر اطلاق صافرة العودة يوم الاحد 15/5/2022 الساعة 12 ظهرا لمدة 74 ثانية وهي عدد سنوات النكبة وتخصيص الإذاعة المدرسية حتى نهاية هذا الشهر للحديث عن النكبة بالإضافة الى فعاليات تتعلق بمديرية التربية والتعليم تشمل فعاليات ثقافية ورياضية وطنية وهذا البرنامج يتم تنسيقه مع مديرية التوجيه السياسي، وتخصيص خطبة يوم الجمعة للحديث عن موضوع النكبة واثرها على الشعب الفلسطيني.