الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

43 انتهاكا احتلاليا بحق الصحفيين خلال نيسان 2022

نشر بتاريخ: 10/05/2022 ( آخر تحديث: 10/05/2022 الساعة: 11:18 )
43 انتهاكا احتلاليا بحق الصحفيين خلال نيسان 2022

رام الله- معا- رصدت وزارة الإعلام (43) انتهاكا احتلاليا بحق الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم الإعلامية خلال الفترة ما بين 1 إلى 30 من شهر نيسان/ إبريل 2022، حيث استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي (22) صحفيا، منهم (5) صحفيات.

تراوحت الانتهاكات الإسرائيلية خلال هذا الشهر من حيث طبيعتها كالتالي: اعتقال وتمديد اعتقال (9)، احتجاز (5)، إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط (6)، اقتحام منزل الصحفي (2)، مصادرة وتكسير معدات (5)، إبعاد عن المسجد الأقصى (2)، تحقيق مكثف (2)، اعتداء بالضرب والتهديد (3)، اعتداء على الطواقم الصحفية (2)، حجب على مواقع التواصل الاجتماعي (7).

تفاوت التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات كالتالي: القدس (14)، نابلس (4)، سجون الاحتلال (3)، أريحا (2)، بيت لحم (1)، جنين (1)، الداخل الفلسطيني (1).

وثقت الوزارة (14) حالة اعتقال وتمديد اعتقال واحتجاز، ومن بين الصحفيين المعتقلين: محمد دويك، عمر أبو الرب، أحمد أبو صبيح، شادية بني شمسة، أيمن قواريق، عبد السلام الجمل.

كما احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسل تلفزيون فلسطين في بيت لحم هاني فنون، واعتدت عليه بالضرب، ومنعته من التغطية، والصحفيين محمد خيري، وزوجته مجدولين حسونة على حاجز قرب مدينة أريحا، وكذلك المصور الحر رجائي خطيب لمنعه من التغطية في مدينة القدس.

وأصيب (6) صحفيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وهم: مراسلة تلفزيون "الغد" نسرين سالم، مراسل قناة "روسيا اليوم" علي ياسين، الصحفي المقدسي أحمد الشريف، مصور قناة "الميادين" محمد عشو، الصحفي الحر سنان أبو ميزر، مصور إذاعة "الحياة" الأردنية محمد سمرين.

كما منعت قوات الاحتلال الصحفي ابراهيم السنجلاوي من دخول المسجد الاقصى واعتدت عليه بالضرب ومنعته من التغطية، واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب المبرح على الصحفيين: مصور دائرة الأوقاف الإسلامية رامي الخطيب، ومصور وكالة "فرانس برس" أحمد غرابلة.

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على طاقمي قناة الحرة، وقناة الغد وكسرت معداتهما الصحفية ومنعتهما من التغطية على مفرق بلدة بيتا بنابلس.

تصعد قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها بحق الصحفيين الفلسطينيين، لمنع نقل الرواية الفلسطينية الحقيقية للعالم، حيث يرافق انتهاك "المنع من التغطية" جميع هذه الانتهاكات المفصلة، وتشدد الوزارة باستمرار على ضرورة دعم وحماية الصحفيين وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي (2222) الخاص بحماية الصحفيين، لضمان محاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي وعدم إفلاتها من العقاب.

43 انتهاكا احتلاليا بحق الصحفيين خلال نيسان 2022