الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أريحا تُحيي الذكرى الـ 74 للنكبة

نشر بتاريخ: 15/05/2022 ( آخر تحديث: 15/05/2022 الساعة: 17:22 )
أريحا تُحيي الذكرى الـ 74 للنكبة


أريحا- معا- أحيت اللجنة الوطنية في محافظة أريحا اليوم الاحد، الذكرى الـ74 للنكبة، بمشاركة المئات من الجماهير الفلسطينية، ونائب المحافظ يسرى السويطي وأعضاء وقيادات حركة فتح والعديد من الشخصيات الوطنية والحزبية والأمنية والمؤسسات الرسمية الأهلية وطالب المدارس في المحافظة.

وأكد المشاركون تمسكهم بحق العودة للاجئين الفلسطينيين وبحقوقهم الوطنية المشروعة في إنهاء الاحتلال وإقامة دولتهم المستقلة، وذلك في ذكرى النكبة التي وقعت في 15 أيار (مايو) 1948 بفعل العدوان الصهيوني الذي تسبب في تشريد نحو 950 ألف فلسطيني من وطنهم، من خلال ارتكاب 250 مجزرة، وتدمير نحو 531 قرية ومدينة

وتخلل احياء ذكرى النكبة عدد من الكلمات لبعض الشخصيات الوطنية والرسمية، اضافة الى قصيدة شعر قدمتها الطفلة من مدرسة سيدات اريحا و فقرات للفرق الكشفية، وبعض الفعاليات داخل المدارس.

ونظمت اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى 74 للنكبة في مخيم عقبة جبر، مسيرة كشفية لمجموعة كشافة ومرشدات العودة، انطلقت من دوار الشهداء وسط مخيم عقبة جبر جابت شوارع المخيم باتجاه مجسم مفتاح العودة رافعين الإعلام الفلسطينية والرايات السوداء وذلك بحضور ممثلين عن اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عقبة جبر والجبهة الديمقراطية وفعاليات المخيم حيث اختتمت المسيرة بكلمات حول المناسبة .
حيث ألقى صلاح السمهوري منسق اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى 74 للنكبة في محافظة أريحا وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية كلمة أكد فيها على أهمية الوحدة الوطنية في ظل الهجمة الشرسة التي تقوها الحكومة الصهيونية على شعبنا في كافة محافظات الوطن وخاصة المخيمات . كما أكد أن شعبنا اسقط مقولة (الكبار يموتون والصغار ينسون ) إن حق العودة يتناقله الأجيال جيل بعد جيل على مدار 74 عاما . كما أدان المجتمع الدولي الذي يكيل بمكيالين في قضية اللاجئين مطالبا بتطبيق قرارا الشرعية الدولية وعلى رأسها القرار 194 . كما استنكر الهمجية الصهيونية النازية التي تمارسها ضد شعبنا من اغتيالات وتدنيس المقدسات وهدم وتهجير وإبعاد واعتقالات ضد أبناء شعبنا دون أي اعتبار للقوانين الدولية والإنسانية مطالبا المجتمع الدولي بحماية شعبنا الفلسطيني من هذا الاحتلال ، كما استنكر عمليات التطبيع التي تقوم بها بعض الدول العربية مع الكيان الصهيوني واعتبره خيانة لدماء الشهداء وتضحيات شعبنا .
فيما القى الأستاذ مصطفى الأخرس نائب رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عبقة جبر ، كلمة أكد فيها أن المخيم محطة انتظار حتى العودة ومها قام الاحتلال من قمع وإرهاب ضد أبناء شعبنا لن يتنازل عن حقه بالعودة إلى ارض الإباء والأجداد ، مطالبا الاونروا بتحمل مسؤولياتها اتجاه اللاجئين ورفض التمويل الدولي المشروط لها ، كما أكد أن حقنا بالعودة هو حق مقدس لا يمكن أن يسقط بالتقادم مهما طال الزمن ، كما أدان عمليات الاغتيال المستمرة التي كان أخرها اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة بدم بارد .

أريحا تُحيي الذكرى الـ 74 للنكبة
أريحا تُحيي الذكرى الـ 74 للنكبة
أريحا تُحيي الذكرى الـ 74 للنكبة
أريحا تُحيي الذكرى الـ 74 للنكبة