البوليتكنك تنظم ورشة عمل حول علوم الصيدلة الجينية مع جامعة جينف السويسرية

نشر بتاريخ: 24/05/2022 ( آخر تحديث: 24/05/2022 الساعة: 19:27 )
البوليتكنك  تنظم ورشة عمل حول علوم الصيدلة الجينية مع جامعة جينف السويسرية


الخليل- معا- نظم المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية بجامعة بوليتكنك فلسطين لقاء علمياً عبر منصة زووم مع فريق من كلية الطب من جامعة جينف السويسرية.

ويأتي اللقاء ضمن مبادرة التعاون بين المركز وبين مختبر أبحاث الصيدلة الإكلينيكية في مجال علوم الصيدلة الجينية، وتعتبر جامعة جنيف من الجامعات الرائدة في هذا المجال سواء على الصعيد البحثي أو على صعيد التطبيقات الطبية لهذا الحقل.

وشارك في الورشة البروفيسور يوسف دالي رئيس مختبر الصيدلة الإكلينيكية والسموم في كلية الطب بجامعة جينف، وهو أحد الباحثيين الرواد عالمياً في مجال دراسة إستقلاب الأدوية ودور العوامل الجينية في اختلافات استجابات البشر للعقاقير والدكتورة "ميلين دوكير" مديرة منصة (IGE3 Genomics Platform).

وقد أدار اللقاء الدكتور يعقوب الأشهب من المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية، وأتى اللقاء ضمن برنامج ماجستير التكنولوجيا الحيوية، وحضر اللقاء بالإضافة لطلبة الماجستير عدد من المُهتمين في مجال علم الصيدلية الجيني في الجامعات الفلسطينية.
والصيدلة الجينية تعد أحد حقول العلوم المُستجدة والهامة في الآونة الأخيرة والتي تلقى اهتماماً عالمياً، حيث أنّها تمتاز عن غيرها من الطرق التقليدية في تمكين الأطباء من تحديد الدواء المناسب لكل مريض بناءً على معالم مُحددة في خريطته الجينية خصوصاً، وأنّ فاعلية الأدوية أو آثارها الضارة مرتبطة بشكل عالٍ بالتباينات الجينية بين البشر.
وأشاد مدير المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية الدكتور يعقوب الاشهب بأهميّة علم الصيدلة الجيني وسَعي جامعة بوليتكنك فلسطين الدؤوب لتعزيز وتطوير الخدمات الطبيّة على الصعيد المحلي، والنهوض بمُستوى الرعاية الصحية وتأهيل الكوادر وفق المعايير المُعتمدة.

يذكر أنّ المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية بجامعة بوليتكنك فلسطين يقوم بتقديم مجموعة من فحوصات علم الصيدلة الجينية وخصوصاً المُتعلقة ببعض الأدوية التي لها آثار خطرة على حياة الإنسان.