الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- وعود بحل مشكلتي انتشار البعوض والروائح الكريهة من محطة المعالجة

نشر بتاريخ: 03/06/2022 ( آخر تحديث: 03/06/2022 الساعة: 12:12 )
غزة- وعود بحل مشكلتي انتشار البعوض والروائح الكريهة من محطة المعالجة

غزة- معا- عقد وفد من بلدية البريج ولجنة متابعة الآثار السلبية الناتجة عن محطة المعالجة، لقاء متابعة مع إدارة المحطة والقائمين عليها، بحضور م. ماهر النجار نائب مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل، ود. فهد رباح مدير مشروع المحطة المعالجة في الشركة المقاولة ، وم. أحمد قفة مدير المحطة، وم. زهدي الغريز، وم. منار السويطي ممثلي عن وزارة الحكم المحلي،

واطلع الوفد الزائر المختصين والمهتمين والقائمين على المحطة على معاناة المواطنين في المخيم من بعض الآثار السلبية الناتجة عن تشغيل المحطة وتفاقمها خاصة مشكلتي انتشار البعوض والروائح الكريهة.
وطالب الوفد بضرورة الإسراع في إنهاء الأزمة التي تسببها المحطة وآثارها السلبية على الأهالي، لأن المواطن من حقه أن ينعم بحياة كريمة صحية آمنة،
ونقل والوفد رسالة الأهالي للقائمين على المحطة أنه كفى معاناة وطفح الكيل ؟
بدوره قال م. زهدي الغريز مدير عام في وزارة الحكم المحلي: أن الوزارة تسعى بكل جهدها للضغط لإنهاء أي مشكلات أو آثار سلبية ناتجة عن المحطة، مؤكدا أنها تابعت خلال الفترة السابقة عمل المحطة والجهود التي تبذلها المصلحة في القضاء على حشرة البعوض، والبدء بترميم مجرى وادي غزة، ومعالجة الإنكسارات فيه.
وطمأن م . غريز أهالي البريج بأن مجري وادي غزة سيسلم إلى مقاول في الأشهر الأولى من العام القادم لمتابعة تنظيفه ومتابعته اولا باول.
وطالب الأهالي المحيطين بمجرى الوادي أن لا يلقوا بالنفايات والحيوانات الميتة ومخلفات الدواجن في الوادي لأن ذلك يعمل على زيادة في تفرعاته والذي بدوره يزيد من ثكاثر البعوض وعدم السيطرة عليه.

وبدوره اطلع د. فهد رباح الوفد على نشأة وفكرة عمل المحطة ، وآلية العمل فيها، والطرق الحالية المتبعة في التخلص من الروائح الكريهة، وعدم ظهورها، مؤكدا أن تشغيل المحطة تخلص وخفف بشكل كبير من تجمع مياه الصرف الصحي من خلال معالجتها , وكذلك انتاج الغاز والطاقة الكهربائية واستغلال الطاقة الشمسية في تزويد الفائض عن المحطة لشركة الكهرباء
واشار د. رباح إلى مراحل أخرى من عمل المحطة نسعى إلى استكمالها , بالإضافة إلى إمكانية استغلال المياه في ري المزروعات بعد التخلص من ملوحتها ,وكذلك استخدام المخلفات في تسميد الأراضي الزراعية بعد موافقة وزارتي الزراعة والصحة ، واقامة متنزهات وأماكن ترفيهية في المنطقة وعلى امتداد المجرى كمتنفس للأهالي.

واقر د. رباح بمعاناة الأهالي من انتشار البعوض والروائح الكريهة قاىلا ::" نتفهم معاناة الأهالي ولهذا عملنا على معالجة مشكلة البعوض من خلال القضاء على البرك الراكدة، والقضاء على الحشرات قبل توالدها.
وقال :"العمل مستمر من أجل القضاء عليه بالتعاون مع البلديات ومصلحة بلديات الساحل والوزارات المختصة ".
ومن جهته أكد م. ماهر النجار، على أهمية هذا المشروع ، معتبرا إياه من المشاريع الاستراتيجية في المنطقة لما له من أهمية كبيرة والنتائج التي يحدثها على أرض الواقع.
وأضاف: نحن الآن في الحل النهائي بخطوات متقدمة، القضية فقط بحاجة للوقت الذي نستطيع من خلاله الانتهاء من مشكلة الغازات المنبعثة، ورفع وعي السكان بأهمية الحفاظ على نظافة مجرى الوادي، وعدم إلقاء القمامة، والحيوانات الميتة فيه.
وفي نهاية اللقاء أكدت اللجنة الممثلة عن إدارة المحطة، أنها خلال الفترة القريبة القادمة سيتم الانتهاء من حل المشكلات، وصولاً لتحقيق أهداف المشروع.
وفي نهاية الزيارة اصطحب القائمين على المحطة الوفد بتفقد المحطة والاطلاع على مراحل عملها وكيفية تشغيلها ،وقدم الدكتور رباح شرحا وافيا عن كل مرحلة من هذه المراحل.
وأبدى الوفد إعجابه بعمل المحطة والقائمين عليها ، مؤكدين أنها من المشاريع الاستراتيجية التي يحب الحفاظ عليها ، مثمنين على الإخوة القائمين بتنفيذ وعودهم وحل مشكلتي البعوض وانتشار الروائح الكريهة باسرع وقت خاصة ونحن في بداية شهر الصيف.