الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنتخب الأردني لكرة القدم يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا

نشر بتاريخ: 14/06/2022 ( آخر تحديث: 14/06/2022 الساعة: 22:49 )
المنتخب الأردني لكرة القدم يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا

تأهل المنتخب الأردني لكرة القدم، الثلاثاء، إلى نهائيات كأس آسيا 2023، وذلك للمرة الخامسة في تاريخه، بعد فوزه على الكويت بـ 3 أهداف دون رد، على ملعب جابر الأحمد الدولي.

ونجح المنتخب الاردني في حسم صدارة المجموعة الأولى في التصفيات المؤهلة إلى البطولة القارية مع 9 نقاط من 3 انتصارات.

وبعد أن انتهى الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف، تمكن المنتخب الأردني من تسجيل ثلاثة أهداف خلال الشوط الثاني عن طريق علي علوان (62) ومحمود مرضي (89) ونور الروابدة (90+5).

وأصبح الكويتي بدر المطوع اللاعب الأكثر مشاركة في المباريات الدولية عبر التاريخ مع 196 مباراة، بعدما شارك في الشوط الثاني أمام المنتخب الأردني.

أفضلية أردنية

وتقاسم المنتخبان المبادرة الهجومية منذ البداية، وكان المنتخب الكويتي البادئ بالمحاولة، حيث تسلم أحمد الظفيري كرة على مشارف منطقة الجزاء وسددها قوية مرت فوق العارضة (3).

حاول المنتخب الأردني امتصاص حماس أصحاب الأرض عبر الاستحواذ أكثر على الكرة ووصل إلى مناطق نظيره أكثر من مرة كان أبرزها بواسطة إحسان حداد الذي تابع كرة داخل منطقة الجزاء وسددها خارج الخشبات الثلاث (22).

ومع مرور الوقت ظهرت أفضلية الأردن الذي بسط نفوذه في منطقة العمليات، ومرر أحمد سمير كرة ذكية لزميله علي علوان الذي حاول مباغتة الحارس الكويتي خالد الرشيدي إلا أن الأخير كان لها بالمرصاد (35) كأبرز فرص الشوط الأول الذي انتهى سلبياً.

ونشط المنتخب الأردني كثيراً مع بداية الشوط الثاني حيث قاد موسى التعمري محاولات "النشامى" المتكررة والتي بدأت بتسديدة من أحمد سمير تصدى لها الحارس الرشيدي (56)، رد عليه يوسف ناصر لـ "الأزرق" بتسديدة من داخل منطقة الجزاء وجدت أحضان الحارس يزيد أبو ليلى (57).

وتألق حارس الكويت خالد الرشيدي في إبعاد تسديدة يزن النعيمات في المرة الأولى عند الدقيقة (60)، لكنه لم ينجح في التصدي لمحاولة علي علوان الذي نجح في زيارة الشباك حينما تسلم كرة داخل منطقة الجزاء وسددها في الزاوية اليمنى هدف التقدم الأول للأردن (61).

وحاول يوسف ناصر تعديل النتيجة للكويت بتسديدة من خارج منطقة الجزاء لكن أبو ليلى كان لها بالمرصاد (66)، وجرب محمد حربي حظه أيضاً بكرة مماثلة إلا أن أبو ليلى حافظ على نظافة شباكه باقتدار (68).

ثم انطلق التعمري بسرعة في الجهة اليمنى ووضع زميله حمزة الدردور في مواجهة الحارس الكويتي إلا أن الأخير أبعدها إلى ركلة ركنية (70)، كما أضاع الدردور فرصة محققة لإضافة الهدف الثاني بعد أن سدد الكرة في جسد الحارس الرشيدي الذي تألق في إبعادها إلى ركلة ركنية أيضاً (72).

واستغل المنتخب الأردني أفضليته فيما تبقى من دقائق، ولم ينجح لاعبه أحمد سمير في ترجمة انفراده إلى هدف حينما سدد بجوار القائم الأيسر (75).

وقضى المنتخب الأردني على طموحات نظيره الكويتي حينما قاد نور الروابدة هجمة مرتدة سريعة للأردن ومرر كرة على طبق من ذهب لزميله محمود مرضي الذي سددها قوية في الشباك هدفاً ثانياً (89).

وتوج الروابدة جهوده بالهدف الثالث الذي جاء من انفراد تام في المرمى وأسكن الكرة بسهولة في الشباك (90+5)، ليقود المنتخب الأردني إلى انتصار كبير تصدر به ترتيب المجموعة.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت يوم الأربعاء فوز الأردن على نيبال 2-0 وإندونيسيا على الكويت 2-1، في حين شهدت الجولة الثانية يوم السبت فوز الأردن على إندونيسيا 1-0 والكويت على نيبال 4-1.

ويتأهل إلى نهائيات كأس آسيا، صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات الست.

وسبق للمنتخب الأردني أن شارك في كأس آسيا أعوام 2004 و2011 و2015 و2019.