اسرائيل تقرر استقطاب 15 الف عامل مغربي للعمل في هذا التخصص

نشر بتاريخ: 23/06/2022 ( آخر تحديث: 24/06/2022 الساعة: 15:42 )
اسرائيل تقرر استقطاب 15 الف عامل مغربي للعمل في هذا التخصص

بيت لحم - معا- عقب زيارة وزيرة الداخلية الإسرائيلية أييليت شاكيد للمغرب، لأول مرة، تستعد تل أبيب للإعلان عن ما أسمته بـ “برنامج تجريبي” أولي لتوظيف عشرات العمال المغاربة في قطاعي البناء والتمريض والبرمجة.

وقال يتسحاق مويال، رئيس نقابة عمال البناء والأخشاب في الاتحاد العام لنقابات العمال في اسرائيل، في تصريح لصحيفة “جيروزاليم بوست”، إن “القطاع يحتاج إلى قرابة 40 ألف عامل في عشرة مهن مختلفة”.

واشارت الصحيفة الى ان اسرائيل تسعى لاستقبال أكثر من 15 ألف عامل مغربي على دفعات مختلفة، لستريع وتيرة البناء بإسرائيل في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن “الدفعة الأولى من العمال المغاربة في قطاع البناء يمكن أن تحل بإسرائيل بحلول سنة 2023”.

وكانت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أعلنت الثلاثاء، تقدم محادثاتها مع المسؤولين المغاربة، لجلب عمال من المغرب نحو إسرائيل، مبشرة بقرب توقيع اتفاق في هذا الإطار.

وقالت عقب لقاء جمعها بوزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة في الرباط، إنها تأمل في توقيع الاتفاق النهائي الشهر المقبل لجلب العمال الأجانب من المغرب إلى إسرائيل، للعمل في قطاعي التمريض والبناء.

إلى جانب قطاعي التمريض والبناء،باتت اسرائيل، تضع عينها على المهندسين المغاربة،بسبب النقص الكبير في هذا المجال .

ووفقا للصحيفية فان اسرائيل تسعى لاستقطاب المهندسين من المغرب لسد الحاجة المتزايدة لوظائف من هذا النوع، منها الحاجة إلى حوالي 15000 مبرمج”.